اعتبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف أن علاقات التبادل والتجارة بين دول البحر الأبيض المتوسط تمتد لقرون عديدة لم تكن فيها وسائل النقل متطورة بالشكل الحالي، وهو ما لم يدع مجالا لصدام الحضارات في هذه المنطقة من العالم.

تحتضن مدينة مارسيليا الفرنسية يومي 24 و25 يونيو 2017 الثقافي المهرجان «كتب ونجوم» الذي يحتفي هذه الدورة بالمغرب كضيف شرف.

في أجواء رمضانية وبكثير من التأثر والإعجاب بمسيرة الفنانة الفوتوغرافية المغربية الفرنسية ليلى العلوي، التي اغتالتها أيادي الإرهاب قبل سنة ونيف من اليوم وهي في مهمة إنسانية بالعاصمة البوركينابية واغادوغو، افتتح بممشى محج الرياض بالرباط المعرض الفني "على خطى ليلى العلوي" الذي ينظمه مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع مؤسسة ليلى العلوي من 8 إلى 30 يونيو 2017، وبتنسيق مع مجلس مقاطعة الرباط حسان.

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع مؤسسة ليلى العلوي من 8 إلى 30 يونيو 2017، معرضا فوتوغرافيا للفنانة المغربية الراحلة ليلى العلوي تحت عنوان « على خطى ليلى العلوي ».

استقبل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف مؤخرا، المخرجة الفرنسية من أصل مغربي سيمون بيطون، التي كانت مرفوقة بمحافظة المتحف اليهودي المغربي زهور رحيحل.

استقبل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف يوم الثلاثاء 16 ماي 2017 بمقر المجلس بالرباط رئيسة منطقة فرنسا وأوروبا للاتحاد الوطني لنساء المغرب، زهرة دو.


وتمحورت النقاشات خلال هذا اللقاء حول المشاريع المشتركة لصالح المرأة المهاجرة، حيث عبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عن دعم المجلس لفرع الاتحاد في فرنسا وأوروبا حول برامج المرافعة التي تمكن المرأة المهاجرة من المشاركة الفعلية في دوائر القرار في الجمعيات وفي المنظمات الثقافية.

من جهتها عبرت زهرة دو عن رغبتها في الاطلاع على تجربة التزام المرأة المغربية المهاجرة في مشروع بناء مسجد ستراسبورغ الكبيرة وفي الأعمال الخيرية التي أنجتها خدمة للشباب المهاجر وهي التجربة الواردة في السيرة الذاتية للدكتور عبد الله بوصوف الصادرة مؤخرا.

كما أكدت رئيسة فرع فرنسا وأوروبا للاتحاد الوطني لنساء المغرب على ضرورة تسليط الضوء على تجارب انخراط المرأة المهاجرة لكي تحتل المكانة التي تستحقها في النقاش العمومي.

قدم الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، الدكتور عبد الله بوصوف، يوم الجمعة 12 ماي 2017 بمدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط محاضرة حول موضوع « الإسلام في أوروبا ».

افتتحت مساء يوم الخميس 4 ماي 2016 بكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات، أشغال الأيام العلمية حول موضوع "رحلات المعرفة" لاستكشاف التاريخ والواقع الراهن للهجرات المغربية في أوروبا المنظمة بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج.

ينظم كل من مجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات، من 4 إلى 12 ماي 2017 أياما علمية حول موضوع "رحلات المعرفة" لاستكشاف التاريخ والواقع الراهن للهجرات المغربية في أوروبا.

حلت بعثة رسمية من جمهورية الكونغو الديمقراطية بمقر مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الإثنين 24 أبريل 2016.

الصحافة والهجرة

دليل إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج

revue de presse ar

نافذة على...

مختارات

Google+ Google+