ينظم كل من مجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات، من 4 إلى 12 ماي 2017 أياما علمية حول موضوع "رحلات المعرفة" لاستكشاف التاريخ والواقع الراهن للهجرات المغربية في أوروبا.

حلت بعثة رسمية من جمهورية الكونغو الديمقراطية بمقر مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الإثنين 24 أبريل 2016.

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج مؤخرا مع الجمعية الفرنسية التضامن والتبادل شمال جنوب الكائن مقرها بمدينة بوردو، وجمعية أخيام إملشيل ورشة تأطيرية من ثلاثة أيام حول موضوع "تاريخ المغرب كملتقى للهجرات والتلاقي".

قامت مجموعة مكونة من 18 شابا مغربيا مقيمين بجهة كاتالونيا في إسبانيا بزيارة لمجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الثلاثاء 11 أبريل 2017 في إطار رحلة ثقافية إلى الأقاليم الجنوبية تنظمها فدرالية اللجنة العليا الثقافية لمسلمي كاطالونيا.

أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، أن الهجرة المغربية استطاعت أن تجد مكانا لها في المجتمع الهولندي، ولم يشكل حاجز الهوية الثقافية أي عرقة أمام اندماجها الكامل في هولندا ولا أمام انخراط المرأة المغربية في الحياة المهنية في هذا البلد الأوروبي.

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الثلاثاء 4 أبريل 2017 بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، معرضا فنيا، وتقديم كتاب "تاريخ المغاربة بهولندا .. حضور وذاكرة"، وعرض فيلم وثائقي، بعنوان "أنعاق" تكريما للجيل الأول من المهاجرين المغاربة بهولندا.

في إطار المساهمة في تعزيز الهوية الثقافية المغربية لدى مغاربة العالم من خلال فن الخط والرقي به ليتمركز في قلب النقاشات الفكرية في العالم وربطه بالقيم الثقافية، وقع مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الإثنين 27 اتفاقية شراكة وتعاون مع الجمعية المغربية لفنون الخط.

تم مؤخرا بمدينة دروه (وسط فرنسا)، التوقيع على اتفاق بين مجلس الجالية المغربية بالخارج، ووزارة التربية الوطنية الفرنسية بهدف المساهمة في نشر كتاب يتضمن قصصا عن حياة قدماء المحاربين المغاربة بالجيش الفرنسي، تم جمعها من قبل تلاميذ عدة مؤسسات تعليمية بالمدينة.

استقبل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، يوم الأربعاء 22 فبراير 2017 بمقر المجلس بالرباط وفدا من المنظمة الدولية للهجرة، برئاسة أنا فوسيكا، رئيسة تمثيلية المنظمة بالرباط.

بعد مشاركته في الدورة الأولى لمنتدى النساء الإفريقيات بالداخلة، وجائزة الصحراء للصحافة حول « وسائل الإعلام والهجرة »، أطلق مجلس الجالية المغربية بالخارج برنامجا للتشبيك بين الفاعلين الجمعوييين في مدينة السمارة والجالية المغربية بالخارج.

الصحافة والهجرة

دليل إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج

revue de presse ar

نافذة على...

مختارات

Google+ Google+