مجلس الجالية المغربية بالخارج يناقش موضوعَ الإمام في أوروبا وتحديات السياق الأوروبي

الخميس, 28 مايو 2015

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يومي 30 و31 ماي 2015 بمدينة مراكش اللقاء الدولي الأول حول موضوع "الإمامُ وتحديات السياق الأوروبي"، والذي يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات التي تدور حول مسألة: "الإسلام في أوروبا وتحديات العيش المشترك".

ويأتي تنظيم هذا اللقاء الذي يشارك فيه أزيد من خمسين إماما من مختلف الدول الأوربية لمعالجة الإشكالات التي تواجه ممارسة الإمامة في أوروبا وبسط القضايا الدينية الملحّة في الواقع الأوربي بإعادة النظر في كيفية التعامل معها، ولتصحيح الفهم حُيالها، وترشيد الاعتبار فيها لدى الفئة المستهدفة من الأئمة على ضوء مبادئ الشريعة التي تحتكم للمقاصد الإسلامية الكبرى.

كما يعتزم هذا اللقاء الدولي مناقشة المنطلقات القيمية الموهومة الكامنة خلف ممارسة الغلو بأوربا، وتشخيص الشجرة الفكرية لهذه التنظيمات المتطرفة وبيان فساد أصولها، والكشف عن مظان الخطإ في القواعد الأصولية التي تنبني عليها اجتهادات فكر الغلو، ومعالم الخلل في منهجية الفكر المتطرف، بالإضافة إلى التعريف بوجوه الفساد في الاعتقاد بخصوص القضايا الشرعية خاصة فيما ارتبط منها بالولاء والبراء مثلا، ومسألة السياسة الشرعية وقضية التكفير....

وسيعرض الأئمة لأبرز التحديات (والنوازل) الشرعية والفقهية سواء تلك النابعة من المرجعيات العقدية والفقهية المختلفة أو تلك النابعة من السياق الثقافي والمجتمعي الأوروبي، وكذا المصادر التي يعتمدها الإمام في أوروبا من أجل بناء مقاربة فقهية وشرعية لهذه التحديات.

هذا وستتمحور أشغال هذا اللقاء حول خمسة محاور هي: "أئمة أوروبا وخارطة التحديات الدينية: تحديات المنظومة الفقهية وتحديات السياق المجتمعي الأوروبي"؛ و"مرجعيات وأصول فكر الغلو: رصد ونقد"؛ و"التفكير في قضية التكفير"؛ ثم "السلفية والمذهبية: تحرير المفاهيم"؛ وكذا "فقه السياسة الشرعية في فكر الغلو".

للاطلاع على برنامج اللقاء اضغط هنا

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+