أكادير تسدل الستار على الدورة 13 لمهرجان السينما والهجرة

الإثنين, 21 نونبر 2016

أسدل الستار نهاية الأسبوع الماضي بأكادير على فعاليات الدورة 13 لمهرجان السينما والهجرة المنظم من طرف جمعية المبادرة الثقافية بتنسيق مع مجلس الجالية المغربية في الخارج، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، وتحت الرعاي السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

فاز الفيلم البلجيكي الطويل "أسود" (بلاك) بالجائزة الكبرى لمهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة، الذي أسدل الستار على فعاليات دورته 13 نهاية الأسبوع الماضي في أكادير. ويحكي هذا الشريط، وهو من توقيع مشترك بين البلجيكيين من أصل مغربي، بلال فلاح وعادل العربي، عن الفتاة "مافيلا" البالغة من العمر 15 سنة، وهي عضوة في عصابة "بلاك برونكس"، التي وقعت في غرام "مروان" العضو في عصابة أخرى ، حيث سيضطر كل واحد من العشيقين إلى الاختيار ما بين الولاء إلى العصابة التي ينتمي إليها ، أو إلى الحب الذي يجمع بين العشيقين.

1

وقررت لجنة التحكيم منح جائزة "الأركانة الذهبية" الخاصة بأحسن إخراج للمخرجة الفرنسية فابياني ديشان، عن شريطها "إيزولا"، بينما عادت الجائزة الخاصة بأفضل سيناريو للمخرج وكاتب السيناريو الفرنسي فيليب فوكون عن فيلمه "فاطمة".

وحازت على الجائزة الخاصة بأحسن دور نسائي الممثلة مارتا كانغا أنطونيو عن دورها المتميز في فيلم "بلاك" ، بينما اقتسم لقب أفضل دور رجالي، مناصفة، كل من الممثلين أفيشاي بينازرا وعزيز داداس عن دورهما في الشريط الطويل "أركيسترا منتصف الليل" من إخراج جيروم كوين أوليفار.

2

أما بخصوص الجوائز المتعلقة بمسابقة الأفلام القصيرة لهذه الدورة ، فقد قررت لجنة تحكيمها منح الجائزة الكبرى لهذه المسابقة للمخرج البلجيكي بارني فريدمان عن فيلمه "البذرة" (لاكرين).

3

وضمن المسابقة الخاصة بالأفلام القصيرة، تم منج جائزة لجنة التحكيم للمخرجة البريطانية صوفي أوستان، عن شريطها " ذهبت للتو" (جيست غون) . بينما حصل شريط" كيف نحب المغرب"، وهو من توقيع المخرجة ندى الشرقاوي ، على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

4

للتذكير فإن الدورة 13 لمهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة استضافت السينما الإيفوارية كضيف شرف، وذلك رغبة من المنظمين في إبراز جانب من الاهتمام المغربي بالبعد الأفريقي في المجال الثقافي والفني.

وتجدر الإشارة إلى أن حفل اختتام المهرجان حضرته  زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إدا وتنان، والأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، ورئيس مجلس الجهة إبراهيم حافيدي، ورئيس الجماعة الحضرية لأكادير صالح المالوكي، وحشد كبير من الفنانين والمخرجين والمنتجين والنقاد السينمائيين، ونخبة من المهتمين بمجالي الثقافة والإعلام.

5

وتميزت هذه التظاهرة السينمائية، ببرمجة غنية ومتنوعة شملت إلى جانب بث سلسلة من الأشرطة السينمائية الطويلة والقصيرة، تنظيم لقاءات للنقاش حول إشكالية الهجرة، وورشات تكوينية تطرقت لمواضيع مختلفة ذات صلة بمجال الفن السابع، ومعرض للأعمال الفنية لنخبة من الفنانات من أكادير والمدن المجاورة تمحور موضوعه حول التغيرات المناخية.

هبأة التحرير ووكالة المغرب العربي للأنباء

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+