ميضار- تنظيم النسخة الثانية لملتقى أغبال حول موضوع « الريف في قلب الهجرة »

الأحد, 06 غشت 2017

نظمت جميعة أغبال للتضامن والتنمية ومؤسسة حوار بهولندا بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج وجماعة ميضار ملتقى أغبال في نسخته الثانية تحت عنوان: الريف في قلب الهجرة. وذلك يوم الخميس 3 غشت 2017 ، بالمركز المتعدد التخصصات بميضار.

ومن بين فقرات هذا الملتقى ندوة حول موضوع « دور الهجرة في تنمية منطقة الريف »، ترأس تسيير جلساتها الدكتور بناصر البعزاتي أستاذ الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بجامعة محمد الخامس بالرباط، وأستاذ زائر ومحاضر بعدد من الجامعات الأوربية والأمريكية والآسيوية.

aghbal 3

بعد الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم، أخذ المداخلة الأولى الدكتور الحسين بوضيلب (الباحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية) في موضوع الانعكاسات السوسيومجالية للهجرة الريفية إلى أوربا، ثم تدخل الأستاذ عبد اللطيف المعروفي (الباحث بمجلس الجالية المغربية) في موضوع الهجرة والتنمية في مناطق الريف، أما المداخلة الأخيرة فقد تطرق فيها الدكتور مراد جدي (الباحث في التراث الثقافي والتنمية) لموضوع هجرة الريفيين المغاربة إلى الجزائر على عهد الاحتلال الفرنسي: دوافعها، خصائصها، تأثيراتها السوسيو ثقافية.

aghbal 10

 

من جهة اخرى خصص النشاط الثاني لعرض الشريط الوثائقي « أنعاق » حول هجرة الريفيين إلى الجزائر ثم أوربا، أنتجه ثلة من الشباب الريفي المهاجر بهولندا على رأسهم محمد بوزية، قاسم أشبهون…؛ ويقدم الشريط عرضا تاريخيا وثقافيا حول تيمة الهجرة بالريف؛ سياقها، ظروفها، أوضاعها، نتائجها وانعكاساتها. وتطرق للهجرة في مساريها، نحو الجزائر منذ منتصف القرن 19م إلى غاية استقلال الجزائر 1962، ثم طرد المغاربة من الجزائر سنة 1976 ومآسيه الإنسانية، ومرحلة الهجرة نحو الديار الأوربية منذ ستينات القرن 20م.

aghbal 6

كما تنوعت فقرات هذا الملتقى لتشمل أيضا معرضا للصور حول تاريخ الهجرة المغربية إلى هولندا من 3 إلى 5 غشت 2017، وذلك بساحة بلدية ميضار.

aghbal 12

وشهدت أشغال هذا اليوم الدراسي بحسب المنظمين حضورا كثيفا للساكنة خاصة من أبناء الجالية المغربية بالخارج، وعدد من الفاعلين من المجتمع المدني والسلطات المحلية والمنتخبين وموظفي بلدية ميضار…

معرض الصور

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+