أمسية تكريمية في ختام مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في معرض الكتاب

الأحد, 16 فبراير 2020

مثل سائر مشاركاته في الدورات السابقة للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء اختار مجلس الجالية المغربية بالخارج في ختام مشاركته في الدورة الحالية التي تمحورت حول « صورة المغرب ما وراء الحدود: الواقع والأفاق » تكريم ضيوفه وبعض الشخصيات في أمسية نظمت بالدار البيضاء يوم السبت 15 فبراير 2020.

Siel 15 4 4

في كلمة له خلال هذه الأمسية نوه وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، حسن عبيابة، بمشاركة المجلس في معرض الكتاب، ودوره في إشعاع الثقافة المغربية خارج الحدود، مؤكدا على دعم وزارته للأنشطة الثقافية من أجل التعريف بغنى الثقافة المغربية من خلال الجالية المغربية التي تحظى باهتمام خاص من طرف صاحب الجلالة.
واعتبر عبيابة بأن المغرب نهج سياسة الانفتاح تماشيا مع تعد الروافد المشكلة لهويته المواطن المغربي والتي تجعل منه عنصر سلام وتقدم داخل الوطن وخارجه.

Siel 15 4 5

من جانبه نوه الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، بهذه المناسبة، بتعاون وزارة الثقافة ووقوفها إلى جانب المجلس من أجل إنجاح مشاركته في المعرض الدولي للنشر والكتاب، وبالشراكة الاستراتيجية بين المؤسستين والتي تساعد على تقريب الثقافة المغربية من مغاربة العالم الذين يعبرون باسمرار عن ارتباطهم بهويتهم المغربية إلى جانب مواطنتهم في بلدان الإقامة.

Siel 15 4 3

كما شهدت هذه الأمسية كلمة تأبينية وتكريمية لروح عضوين من أعضاء المجلس، وافتهما المنية مؤخرا، ويتعلق الأمر بكل من عبد الحميد الجمري، وفوزي لخضر غزال، بحضور بعض أفراد عائلته. وقد ألقى عضو المجلس، عبد الغني دادس كلمة في حق الراحلين.

Siel 15 4

من جهة أخرى قدم الأمين العام لمجلس الجالية تذكارا تكريميا إلى البروفسور الأمريكي المغربي سيمون السرفاتي، أستاذ العلاقات الخارجية الأمريكية بجامعة أولد دومينيون في فيرجينيا، والذي عبر بهذه المناسبة عن سعادته بهذا الاعتراف الذي يؤكد الكرم والقيم المغربية التي ساعدته في النجاح في مساره العلمي والمهني.

واعتبر عبد الله بوصوف في كلمة مقتضبة أن سيمون السرفاتي يمثل نموذجا يحتذى في الارتباط بالوطن الأم والدفاع عنه في المحافل الدولية، كما يعكس أهمية وغنى الرافد اليهودي في الهوية المغربية، مستحضرا مساهمات المغاربة المنتمين للديانة اليهودية في فرنسا في بناء مسجد ستراسبورغ تعبيرا عن حبهم للمغرب.

الصحافة والهجرة

Google+ Google+