حكومة كاطالونيا المحلية تشترط على المهاجرين إتقان اللغتين الكاطالانية والقشتالية لتسوية وضعيتهم القانونية

الأربعاء, 19 نونبر 2014

وافق مجلس الحكومة المحلية لجهة كاطالونيا (شمال شرق إسبانيا)، أمس الثلاثاء، على قانون تنظيمي جديد يتعلق بالمهاجرين الراغبين في الحصول على "شهادة الاستقبال" أي بطاقة الإقامة، يتعين عليهم بموجبه التوفر على المهارات اللازمة وإتقان اللغتين الكاطالانية والقشتالية (الإسبانية). و حسب القانون الجديد، ينبغي للمهاجرين متابعة تكوين يتضمن ثلاث وحدات تعليمية تتضمن كل واحدة منها ما لا يقل عن 90 ساعة لتعلم اللغتين، وذلك بهدف الوصول إلى المستوى الأول في اللغة الكاطالانية والثاني بالنسبة للغة القشتالية.

كما أنه على المهاجرين الراغبين في الحصول على بطاقة الاقامة إثبات معرفتهم بالمجتمع وسوق الشغل بكاطالونيا وقوانينها، وبالتالي متابعة دروس في هذا المجال لا تقل مدتها عن 15 ساعة تمنحها مصالح الاستقبال والشغل التابعة للحكومة المحلية.

واعتبر فرانسيسك هومس الناطق باسم الحكومة المحلية الذي أعلن عن الخبر أمس الثلاثاء، أن الحكومة تهدف من خلال القانون الجديد منح المهاجرين فرصة تعلم لغتين، بما يمكنهم من الاندماج في المجتمع.

ويستهدف القانون الجديد المهاجرين الأجانب، والأشخاص طالبي اللجوء أو الحماية والأشخاص بدون جنسية، وكبار السن الذين هاجروا إلى بلد آخر ثم عادوا إلى كاطالونيا.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

الصحافة والهجرة

Google+ Google+