أهم ما تداوله الجرائد الوطنية حول قضايا الهجرة ومغاربة العالم

الثلاثاء, 26 مايو 2015

نبدأ جواتنا في الصحف الورقية الصادرة اليوم الثلاثاء 26 ماي 2015، حول قضايا الهجرة ومغاربة العالم، بيومية العلم، التي اهتمت بتطورات ملف تخفيض تعويضات الضمان الاجتماعي المخصصة لمغاربة هولندا.

الجريدة تناولت اللقاء التشاوري الذي جمع اللجنة الوزارية المتتبعة للملف، والذي نظمته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة يوم الجمعة 22 ماي 2015 بسلا للوقوف عند مستجدت القضية، كما كشفت مضامين رسالة وجهها وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية الهولندي إلى برلمان بلاده، يطالب فيها بتأجيل إلغاء الاتفاقية الرامي إلى خفض تعويضات المهاجرين المغاربة الذين عادوا ليستقروا في المغرب بنسبة تبلغ 40 في المائة، أملا في الوصول إلى حل في مهلة لاتزيد عن خمسة أسابيع. العلم اعتبرت هذه الخطوة تعبيرا عن نية الحكومة الهولندية العودة إلى طاولة النقاش بهدف الوصول إلى حل يراعي مصالح البلدين.

من جهتها يومية "الصباح" تناولت في صفحتها الأولى مضامين خطاب عنصري لحاكم ولاية "ويسكونسن" الأمريكية، حمل فيه مسؤوليىة للاضطرابات الاجتماعية التي تعرفها ولايته منذ مارس الماضي، بعد حادث مقتل مراهق أسود على يد شرطي للمهاجرين المغاربة والأندونيسيين.

ونقلت الجريدة عن الحاكم الجمهوري "سكوت والكر" قوله "إن المهاجرين المغاربة والأندونيسيين يأتون لأغراض أخرى غير العمل العيش بسلام"، داعيا الأجهزة الأمنية والمواطنين إلى الحذر في تعاملهم مع هؤلاء المهاجرين.

"سلطات فينيسيا تغلق مسجدها المؤقت الوحيد بعد أيام من افتتاحه"، هكذا عنونت جريدة "الشرق الأوسط" مقالا سلطت فيه الضوء على إغلاق السلطات الإيطالية مسجدا في مدينة  فينيسا الإيطالية، والذي كان يشكل قبل إغلاقه مكان العبادة الوحيد الذي يرتاده المسلمون في المدينة الإيطالية.

ونقلت الجريدة استغراب عدد من المصلين لكيفية إقدام سلطات المدينة على إغلاق مسجد المدينة التي تضم جالية مسلمة تقدر بعشرين ألف مسلم، واصفين ذلك بالتضييق على حريتهم في ممارسة شعائرهم الدينية. كما نقلت الجريدة عن سلطات مدينة فينيسيا قولها إن الإغلاق جاء نتيجة لتجاوز عدد زوار المسجد الحد المسموح به خلال صلاة الجمعة ليوم 22 ماي 2015، وأن القرار لا علاقة له بقمع الحرية الدينية للمسلمين.

بيان اليوم اهتمت بسنة المغرب بكندا "ماروكان 2015"، ودوره هذه التظاهرة في ابراز التنوع الثقافي لدى الجالية المغربية بكندا، ولدى الكنديين بصفة عامة، والفرص التجارية والاستثمارية التي يتيحها المغرب.

 ونقلت الجريدة عن نزهة الشقروني، سفيرة المغرب في كندا، إن هذه التظاهرة التي تنظم بمبادرة من غرفة الصناعة والتجارة المغربية بكندا أصبحت حدثا سنويا بارزا لمزيد من التقارب الثقافي والاقتصادي بين المغرب وكندا، منوهة برغبة الحكومتين المغربية والكندية بالارتقاء بمستوى الشراكات والتعاون وبدور الجالية المغربية الرئيسي في تعزيز هذا التعاون.

نختم بجريدة "التجديد" التي نقلت عن جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قولها خلال كلمة لها أثناء افتتاح هذا اليوم إن الطلبة الأفارقة يشكلون 80 في المائة من مجموع الطلبة الأجانب بمختلف الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المغرب.

وأضافت الوزيرة أن المغرب يستقطب كل هؤلاء الطلبة إيمانا منه بأهمية برامج التعاون التي تربط المغرب بالدول الإفريقية، معتبرة النجاح المهني لهؤلاء بعد تخرجم برهانا على نجاح المغرب كوجهة دراسية متميزة للطلبة الأفارقة.

هياة التحرير

الصحافة والهجرة

Google+ Google+