تكريم ملكي لعدد من الكفاءات المغربية بالخارج

الخميس, 30 يوليوز 2015

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس 30 يوليوز بالقصر الملكي بالرباط، حفل استقبال بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتربع جلالته على العرش.

وبهذه المناسبة وشح جلالة الملك عددا من مغاربة العالم الذين أبانوا عن كفاءتهم في المجالات العلمية والاقتصادية، والثقافية والفنية في دول الإقامة وطبعوا على مسارات متفردة أكدت قدرة المهاجر المغربي على الاندماج والتفوق في مجتمعات الإقامة مع الاحتفاظ بالارتباط الوثيق مع الوطن الأم.

ويتعلق الأمر بكل من مبارك الخمار، مدير قسم السلامة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الدولية بفيينا الذي وشح بوسام المكافأة الوطنية من درجة قائد.

وبوسام الكفاءة الوطنية من درجة ضابط وشح صاحب الجلالة كلا من طه بوقضيب صاحب شركة مختصة في صناعة وتسويق أنواع الشاي الفاخرة بستغفورة؛ وأمين حاجيطو، باحث في علم الأحياء بجامعة تيكساس، مخترع لطريقة جديدة لعلاج السرطان ويدير حاليا مختبرا في علم الفيروسات ب" إمبريال كوليج" بلندن.

إضافى إلى كل من سليمان خشاني، نائب رئيس جامعة "كولومبيا" بنيويورك وأستاذ الهندسة الصناعية؛  ووفاء صقلي، مديرة معهد الميكانيك الحيوية وأستاذة بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بباريس.

في نفس السياق وشح الملك محمد السادس بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس، الأستاذة الباحثة في الكيمياء مختصة في عزل الغازات المسببة للاحتباس الحراري بجامعة "ناغويا" باليابان زينب ملين؛ وعزيز بنمالك، نائب رئيس قسم "هوستينغ سيرفيسيز بروفايدرز" بشركة"مايكروسوفت" بسياتل بالولايات المتحدة؛ فضلا عن أسماء بوجيبار، وهي أول مغربية باحثة تنضم لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مختصة في علم الفضاء والبراكين؛ وحسن بن الشيخ، الرئيس المدير العام، المؤسس لشركة مختصة في التكنولوجيات الجديدة للمعلومات بلندن.

وبنفس الوشاح تم توشيح، أنس لطيف احسيسن، الحائز على جائزة أفضل رجل أعمال شاب بستوكهولم، وعبد الرحيم ناجي، الذي اختير "المقاول المهاجر للسنة"بإيطاليا.

هيأة التحرير

الصحافة والهجرة

Google+ Google+