بوصوف يدعو من فرنسا إلى نبذ العنف والتطرف

الإثنين, 26 يونيو 2017

قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، إنه يتعين على الفاعلين السياسيين في المجتمعات الغربية، مواجهة ورفض كل فكر متطرف يسعى إلى التخويف ونشر الكراهية والعنصرية.

واضاف، عبد الله بوصوف، في مداخلة تحت عنوان "ما يجمعنا " ألقاها خلال الدورة الثالثة لمهرجان "كتب ونجوم" المقامة يومي 24 و25 يونيو 2017 بمرسيليا بمشارك المغرب كضيف شرف، انه يتوجب البحث في الجذور عن الأسباب الكامنة وراء بروز صراعات وحركات إرهابية في بعض المجتمعات الغربية، مشيرا الى ان المسؤوليات مشتركة في هذا الشأن، اذ يتعين على المسلمين من جهة أن يطوروا خطابهم ويسعوا الى اندماج كامل في هذه المجتمعات، ويتوجب في المقابل على الفاعل السياسي الأروبي مواجهة كل فكر متعصب.

وأكد السيد بوصوف أن العناصر التي تجمع المسلمين بغير المسلمين متعددة، مشددا على ضرورة مشاركة الإسلام إلى جانب الأديان الاخرى في بناء مجتمع متسامح، يحترم الرأي الآخر.

وأكد في هذا الصدد أن ذلك لن يتأتى الا من خلال توافر مجموعة من العناصر، منها على الخصوص تكوين الأئمة تكوينا علميا رصينا، في كافة مناحي العلوم الشرعية والانسانية والاجتماعية، ذلك ان الامام ليس بمقدوره الاضطلاع بمهامه على الوجه الأكمل في المجتمعات الغربية، دون ان يكون ملما بالتطورات التي شهدتها هذه المجتمعات.

وذكر بأن العمليات الإرهابية التي استهدفت أروبا ، نفذتها عناصر لا تمت الى الاسلام بصلة، مستشهدا في هذا الصدد بخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس ل20 غشت الذي قال فيه جلالته ، ان مرتكبي هذه الاعمال ليسوا بمسلمين،ومأواهم جهنم.

يشار الى ان مشاركة المغرب في مهرجان "كتب ونجوم"، الذي ضم نحو 25 من مشاهير فرنسا الذين ألفوا كتبا هذه السنة ،تميزت باقامة معرض لتحف من الصحراء المغربية، تعكس اسلوب حياة الصحراويين المغاربة الرحل عبر التاريخ، ومعرضين أخرين حول البيع اليهودية بالمغرب، وحول التسامح.

وتندرج المشاركة المغربية في هذا المهرجان ، التي يؤطرها مجلس الجالية المغربية بالخارح، ضمن دينامية الترويج لصورة المملكة واشعاعها الثقافي على الصعيد الدولي، أمام نجوم ووسائل اعلام فرنسية، وجمهور واسع، فضلا عن الجالية المغربية المقيمة بفرنسا.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

الصحافة والهجرة

Google+ Google+