Aya أول مجلة بلجيكية خاصة بالمراة المسلمة صدر قبل أيام في بلجيكا العدد الأول من مجلة Aya 

الأربعاء, 17 شتنبر 2014

صدر قبل أيام في بلجيكا العدد الأول من مجلة Aya  المختصة بالمرأة المسلمة في بلجيكا وهولندا. وتهدف هذه المجلة إلى تقديم صورة مغايرة عن حقيقة النساء المسلمات، التي شوهتها أفعال المتطرفين الاسلاميين لدى الغربيين، وفق ما قالت لـ"ايلاف" كوثر نجّار، رئيس تحرير المجلة، وهي من أصول مغربية.

ليس فرضًا

أضافت نجّار: "أهم ما نسعى إليه هو إزاحة الحجاب عن الوجه الحقيقي للمرأة المسلمة، بعد أن سجنت في أنظار الغربيين من نساء ورجال داخل حجاب سميك، لا تفكر ولا تعمل ولا تعرف شيئًا مما يدور حولها". وترى نجار أن الحجاب ليس فرضًا إسلاميًا كما يفهم الغربيون، بل عادة نسائية تعود إلى ما قبل الاسلام.

طباعة المجلة تبدو أنيقة، وقد خلت من الصور المثيرة أو العارية التي درجت عليها مجلات النسائية ومجلات الموضة، خصوصًا على الغلاف الذي ضم وجهًا جميلًا لمرأة مسملة بزي فولوكلوري وليس بحجاب إسلامي. وبينت نجّار لـ"إيلاف" أن رد الفعل بعد صدور العدد الاول من المجلة كان مفاجئًا، لجهة إقبال غير المسلمين على شراء المجلة وقرائتها ومراسلتنا.

تقول: "أوصلنا للقراء غير المسلمين أن المرأة المسلمة كانت تبني حياتها الاسرة والمجتمع بجانب الرجل في كل مفاصل الحياة، مثل السيدة خديجة زوجة النبي محمد وسواها، من وردنا في المرويات الاسلامية، وذات المرأة المسلمة وصلت للوزارة والقضاء في بلدانها وتعمل في الهندسة والتجارة والفنون الاداب الانسانية".

لا سياسة

صفحات المجلة تخلو من أي مقالات سياسية، لكن أبوابها لا تخلو من تقديم رسالة سياسية اجتماعية لتصحيح النظر إلى واقع المسلمة في الغرب أولًا، وفي بلاد المسلمين ثانيًا، حيث تتوزع أبواب المجلة بين الموضة والسفر والجمال وأوقات الفراغ والصحة وفن الطبخ والدين.

 

تشير نجار إلى أن وتيرة صدور أعداد المجلة فصلية حيث يجري الاعداد منذ الآن للعدد المقبل الذي سوف يصدر في شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وسيكون خاصًا بالفن الاسلامي.

 

المجلة لا تصدر عن جمعية أو منظمة، بل هي من شركة خاصة بها أسستها  نجار وتتوزع تكاليفها مناصفة بين الاشتراكات والاعلانات من شركات هاتف نقال ومصارف ومحلات موضة والنصف الآخر من مال نجار شخصيًا، حسب ما أبلغت "إيلاف".

 

وكشفت نجّار أنها تخطط قريبًا لإصدار نسخة فرنسية من المجلة، "لتغطي النصف الآخر من بلجيكا وفرنسا أيضًا"، مشيرة إلى عدم التفكير بنسخة عربية لوجود مجلات مشابهة في دول الخليج العربي تفي بالغرض.

 

العدد الأول

في العدد الأول من Aya حوار مع مصممة الأزياء ذات الأصول المغربية رشيدة عزيز، المعروفة في بلجيكا باسم "أزيزا"، يتطرق إلى تركيزها على تصماميم أزاء المرأة المحجبة واستفادتها من التراث العربي ـ الاسلامي.

كما ضم العدد تحقيقًا مصورًا عن السعودية، كاشفًا عن الأماكن غير المقدسة فيها، ومقالة دينية يكتبها مسلم بلجيكي هو إمام وأحد محرري المجلة، أضافة إلى أخبار ومقالات عن الصحة وفن الطبخ والموضة.

تقول نجّار إن المجلة تباع في المكتبات البلجيكية، "وفي هولندا تتوافر في مكتبات خاصة ببيع الكتب الاسلامية أو عن طريق الاشتراك، وهي غير متوافرة للتصفح على الانترنت".

وتؤكد نجّار أنها ستنجح بتقديم صورة مشرقة للمرأة المسلمة، ليس في العالم العربي وشمال أفريقيا فقط بل في تركيا وإيران وماليزيا وأفغانستان وباكستان وبقية الدول المسلمة، لتكسر النظرة النمطية عن النساء المسلمات. وترى أن ردود الفعل التي وصلتها كانت مشجعة، ما حفزها للعمل على إصدار نسخة فرنسية قريبًا.

 

عن موقع إيلاف

 

 

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+