مهرجان السينما والهجرة بأكادير من 11 إلى 15 نونبر المقبل

الجمعة, 31 أكتوير 2014

تنظم جمعية المبادرة الثقافية، من 11 إلى 15 نونبر المقبل، الدورة 11 من مهرجان "السينما و الهجرة" بأكادير، بحضور ثلة من الممثلين والمخرجين المغاربة والأجانب يمثلون مختلف الاتجاهات الفنية.

وذكر بلاغ للجمعية أن فعاليات هذه الدورة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستميز بعرض سلسلة من الأفلام الوثائقية ذات الصلة بموضوع الهجرة، بحضور المخرجين في إطار التعاون مع المعهد الفرنسي بأكادير، فيما ستكون السينما الناطقة باللغة الأمازيغية حاضرة بقوة من خلال تخصيص المهرجان لفقرة "بانوراما" للتعريف بالتطور السينمائي المغربي باللغة الأمازيغية بحضور مخرجين وممثلين.

كما سيكون للطلبة المنتسبين إلى التخصصات المختلفة لمهن السينما فرصة للتكوين في مجالات سينمائية متعددة، من خلال ورشات ودروس ينشطها أساتذة ومهنيون، كالمخرجة يامنة بنكيكي والمخرج المغربي نور الدين لخماري.

ويتضمن البرنامج أيضا ندوة حول "الهجرة بنون النسوة"، تنشطها السيدة عائشة بلعربي أستاذة علم الاجتماع وسفيرة سابقة لدى الاتحاد الأوروبي وكاتبة دولة مكلفة بالتعاون سابقا، وذلك بشراكة مع "المرصد الجهوي للهجرات .. المجالات والمجتمعات"، بالإضافة إلى مائدة مستديرة حول قضايا توزيع الأفلام في المغرب من تنشيط السيد نجيب بنكيران، منتج سينمائي ورئيس غرفة موزعي الأفلام.

ويقترح المهرجان أيضا فقرة "ميكراموم" لفائدة أطفال المدينة تتوزع بين عرض لأفلام التحريك وحكايات تدور حول الهجرة وحصص للتحسيس ضد كل أشكال العنف، بشراكة مع جمعية "ما تقيش ولدي" والمعهد الفرنسي بأكادير وإحدى مؤسسات التعليم الخصوصي بالمدينة.

كما سيتم خلال هذه الدورة تكريم المخرج المغربي نور الدين لخماري، الذي يمثل الجيل الجديد من المهاجرين العائدين إلى المغرب والذين بصموا الحقل السمعي البصري المغربي من خلال إبداعاتهم، وتكريم أحد أبناء جهة سوس المخرج عبد الله داري، بالنظر إلى ما عرفته أعماله من نجاحات على الصعيدين الوطني والدولي ولدعمه المتواصل لمخرجين وممثلين شباب في منطقة سوس.

وبالإضافة إلى تكريم رئيس جامعة ابن زهر السيد عمر حلي "اعترافا لعمله المتواصل خلال ثلاثة عقود في الحقل الثقافي السينمائي والمسرحي بأكادير"، سيتم بنفس المناسبة تكريم السيد ناصر أوجري، ممثل و"كمبارس" من مواليد ورزازات، الذي عمل في أكثر من 150 إنتاج سينمائي عالمي خلال الخمسين سنة الأخيرة، قبل أن يصبح ممثلا سينمائيا مشهودا له بالكفاءة الفنية.

وستترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة لهذه الدورة السيدة يامنة بنكيكي مخرجة ومنتجة، مستشارة بمجلس مدينة باريس، وزيرة منتدبة سابقة مكلفة بالفرانكفونية، وممثلة خاصة لرئيس الجمهورية الفرنسية في الفرانكفونية.

أما مسابقة الأفلام القصيرة، التي تنظم بتعاون وشراكة مع جامعة ابن زهر بأكادير، فسيترأس لجنة تحكيمها صلاح الوديع، شاعر وروائي مغربي وناشط حقوقي.

وفي إطار انفتاح المهرجان على الهيئات الدولية، ستتم استضافة وفد من روسيا لمتابعة فعاليات هذه الدورة، مرفوقا بفرقة موسيقية تابعة لجامعة الثقافة والفنون والتي ستقرب جمهور أكادير وتارودانت وكلميم من الموسيقى الروسية التراثية العريقة.

ولوضع اللبنات الأساسية لتعاون مستقبلي في المجال الثقافي بين أكادير ومدينة بيلغوراد الروسية، سيتم التوقيع على اتفاقيات تعاون بين جامعة الثقافة والفنون لبيلغوراد وجمعية المبادرة الثقافية وجامعة التكنولوجيا لبيلغوراد وجامعة ابن زهر.

وسيكون لضيوف المهرجان وجمهور أكادير، خلال هذه الدورة، مواعيد متعددة مع أنشطة متنوعة تحتضنها مختلف مراكز المدينة بكل من سينما ريالطو وغرفة التجارة والصناعة والخدمات وجامعة ابن زهر والمعهد الفرنسي بأكادير.

عن موقع منارة

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+