المنظمة الدولية للهجرة تطلق الاحتفاء باليوم الدولي للمهاجرين من الرباط

الأربعاء, 17 دجنبر 2014

أطلقت المنظمة الدولية للهجرة، بداية هذا الأسبوع بالرباط، الاحتفال باليوم الدولي للمهاجرين، لأول مرة بالمغرب، الذي يستمر إلى غاية 18 دجنبر الجاري، وذلك بالمركز الثقافي - أكدال بالرباط.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية شارك فيها سفير سويسرا بالمغرب، بيرنار لويس، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب، برونو بوزايت، والناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة، ليونار دويل، ونائب رئيس مقاطعة أكدال - حي الرياض.

وأبرز الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب، في تصريحات صحفية أن السياسة الجديدة للهجرة التي أطلقتها المملكة في فاتح يناير 2014، مؤكدا أهمية الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة لتسهيل تسوية وإدماج المهاجرين في مجالات التشغيل والصحة والتعليم والثقافة.

واعتبر أن "سياسة الهجرة بالمغرب، الذي أصبح بلد استقبال، تسير بالتأكيد في الاتجاه الصحيح" مضيفا أن اليوم العالمي للهجرة يشكل مناسبة ملائمة للمنتظم الدولي للتأمل في مساهمة المهاجرين، وخاصة المغاربة، في تنمية دول الاستقبال.

وفي تصريح مماثل، قال الناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة إن إطلاق الاحتفاء باليوم العالمي للهجرة، لأول مرة بالمغرب، يتوخى تحسيس الرأي العام الدولي بمساهمة المهاجرين في الميادين الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، سواء لفائدة دولهم الأصلية أو دول الاستقبال.

وأضاف أن تخليد هذا اليوم يهدف أيضا إلى إثارة انتباه مختلف الهيئات المعنية والنقاش مع الجمهور وتحسيس الرأي العام حول قضية الأحكام المسبقة.

ويشمل برنامج تخليد اليوم الدولي للمهاجرين تنظيم حفلات موسيقية وعرض أشرطة وثائقية وأخرى سينمائية ومعارض للصور الفوتوغرافية وشهادات وورشات للأطفال حول الموضوع الرئيسي لهذه السنة وهو "إدماج المهاجرين في مجالات الشغل والصحة والتعليم". وستختتم أنشطة الاحتفال باليوم الدولي لمهاجرين بلقاء مناقشة حول إدماج المهاجرين وذلك يوم الجمعة 18 دجنبر على الساعة الخامسة مساء.

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت، في دجنبر 2000، يوم 18 دجنبر من كل سنة يوما دوليا للمهاجرين. ويتزامن هذا اليوم مع تاريخ المصادقة سنة 1990 على الاتفاقية الدولية حول حماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

 

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+