الجالية المغربية بالأندلس مدعوة إلى المزيد من التعبئة دفاعا عن القضية الوطنية الأولى

الخميس, 18 دجنبر 2014

دعا سفير المغرب بإسبانيا، محمد فاضل بنيعيش، مؤخرا بإشبيلية جنوب إسبانيا الجالية المغربية بجهة الأندلس (جنوب إسبانيا) إلى المزيد من التعبئة من أجل الدفاع عن القضية الوطنية الأولى والتصدي للخطاب الدعائي لخصوم المملكة.

أوضح بنيعيش، خلال لقاء مع الكفاءات وممثلي الجمعيات المغربية بالأندلس، أن مغاربة الأندلس مدعوون للتعبئة من أجل الدفاع عن قضية الصحراء المغربية من خلال التحسيس والترويج للمقترح المغربي القاضي بمنح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية، ومسلسل التنمية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار السفير، بهذه المناسبة، إلى أن وجود جالية مغربية كبيرة بإسبانيا، بصفة عامة، والأندلس، بصفة خاصة، يمكن أن يشكل "أداة دبلوماسية موازية قوية" للتصدي لمناورات خصوم الوحدة الترابية للمملكة بإسبانيا.

وبعد أن ذكر بالعناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك المغاربة المقيمين في الخارج، أبرز بنيعيش الاهتمام والأهمية التي توليها سفارة ومختلف قنصليات المغرب بإسبانيا للقضايا التي تشغل بال الجالية المغربية المقيمة في هذا البلد الإيبيري.

وقال الدبلوماسي إن "الدفاع عن مصالح المغاربة لدى السلطات الإسبانية، لاسيما في الظرفية الاقتصادية الراهنة الصعبة، وتحسين الخدمات القنصلية، تبقى في صلب اهتماماتنا"، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تندرج في إطار الجهود التي تبذلها السلطات المغربية لتكون قريبة من المواطنين المقيمين بالخارج والحفاظ على مكتسباتهم وهويتهم الوطنية.

وحث السفير، من جهة أخرى، المغاربة المقيمين بجهة الأندلس على الاندماج الإيجابي في مجتمع البلد المضيف، وذلك من أجل تحسين الصورة السلبية التي تروجها بعض الأوساط حول المهاجر المغربي، لكن دون التخلي عن الهوية والثوابت المغربية القائمة على الإسلام المعتدل والوسطية.

وشدد، في هذا الصدد، على أهمية اليقظة في مواجهة النزعات المتطرفة.

ودعا السفير خلال هذا الاجتماع، الذي جرى بحضور القناصلة العامين للمغرب المعتمدين في الأندلس، محمد جباري بإشبيلية، وسلام برادة بألميرية، وحسن خنطاش بالجزيرة الخضراء، والمكلف بالأعمال في السفارة، بدر الدين عبد المومني، المغاربة بهذه الجهة الإسبانية إلى المساهمة في أوراش التنمية المفتوحة بالمغرب، وجعل المملكة تستفيد من كفاءاتهم وخبراتهم في جميع المجالات.

عن جريدة الصحراء المغربية

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+