Close Menu
CCMECCME
  • الرئيسية
  • من نحن
    • المجلس
    • الأمين العام
    • الرئيس
    • مجموعات العمل
  • الأخبار
    • أخبار المجلس
    • أخبار الهجرة المغربية
    • أخبار الهجرة في العالم
  • حوارات
  • أرشيف المجلس
    • أخبار
    • أنشطة
    • الصحافة و الهجرة
  • موارد
  • اتصل بنا
  • شارك بمساهمة
  • الرئيسية
  • من نحن
    • المجلس
    • الأمين العام
    • الرئيس
    • مجموعات العمل
  • الأخبار
    • أخبار المجلس
    • أخبار الهجرة المغربية
    • أخبار الهجرة في العالم
  • حوارات
  • أرشيف المجلس
    • أخبار
    • أنشطة
    • الصحافة و الهجرة
  • موارد
  • اتصل بنا
  • شارك بمساهمة
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب لينكدإن
CCMECCME
  • العربية
    • English
    • Français
  • الرئيسية
  • من نحن؟
    • المجلس
    • الرئيس
    • الأمين العام
    • مجموعات العمل
  • الأخبار
    • أخبار المجلس
    • أخبار الهجرة المغربية
    • أخبار الهجرة في العالم
  • موارد
شارك في منتدى شارك بمساهمة Share a contribution
  • Spécial SIEL 2025
  • Programmation
  • Axes
    • Voix des amériques
    • Maroc-Belgique: Histoire, Migrations et commémorations
    • Migrations et sciences sociales : où en est la recherche sur les migrations marocaines ?
    • Écritures féminines au maroc et dans l’immigration
  • Rencontres
    • Rencontres et débats
    • Rencontres philosophiques
    • Cinéma une rétrospective des films pionniers du cinéma marocain sur l’émigration/immigration
  • Vient de paraitre
  • Hommages
CCMECCME
  • العربية
    • English
    • Français
  • Spécial SIEL 2025
  • Programmation
  • Axes
  • Rencontres
  • Vient de paraitre
  • Hommages
الرئيسية»أرشيف المجلس»الصحافة و الهجرة

مسرحية “الخوف يُضعِفْ الروح” تناقش العنصرية في ستوكهولم

الصحافة و الهجرة 8 يوليو 2015
فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني واتساب Copy Link
فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني واتساب Copy Link

على مسرح مدينة ستوكهولم تعرض مسرحية “الخوف يضعف الروح” تأليف الكاتب الالماني راينر فاسبندر إخراج المخرجة والممثلة نادية ويس والمخرجة ناديا فايس هي ابنة الكاتب الالماني بيتر فايس والذي لجأ الى السويد ومات في ستوكهولم   سنة 1982.

تناقش المسرحية قضية التعصب والفاشية الجديدة والعنصرية في بلدان التحضر والتي تنظر الى الاجانب بنظرة دونية واعتبارهم من الطبقة الثالثة وخارج المجتمع الغربي. ومسرحية الخوف يضعف الروح مسرحية القضية الاجتماعية والسياسية وهي قضية الساعة والجروح المتخنة وأحدْ أمراض الساعة المزمنة وصعود الاحزاب العنصرية الجديدة تحت يافطة الديمقراطية ودخولها الى البرلمان الاوروبي.

يتمتع عرض مسرحية “الخوف يضعف الروح” بقدر كبير من جماليات العرض المسرحي على مستوى الاخراج والتمثيل والسينوغرافيا والفكر السياسي والاجتماعي الذي يتناول مثل هكذا موضوعات وتيمات حيت تلتقي عاملة النظافة إيمي عن طريق الصدفة بشاب مغربي مهاجر إسمه علي.

تدور الاحداث في ليلة ممطرة، ايمي في الطريق الى البيت كل يوم تمشي في هذا الشارع ولكن اليوم كانت مجبرة على دخول البار الليلي بسبب المطر تجلس على أحد الكراسي تطلب قنينة مشروبات غازية الشاب المغربي علي يدفع الحساب يبادلها التحية وايمي امرأة مسنة تشعر بالوحدة وإذا بها تجد كل العطف والحنان والذي فقدته من زمان ويتبادلان الكلام الجميل وحديث الحب وتطلب منه ان يرافقها الى البيت والنوم في بيتها.

سبق لهذه الحكاية ان تحولت الى فلم سينمائي سنة ١٩٧٤ ومن إخراج راينر فاسبندر وقد تحولت الى مسرحية ومن اخراج نادية  فايس.

 خشبة المسرح عبارة عن كراسي ومقاعد للممثلين في مواجهة الجمهور ربما تعكس وجهة نظر الجمهور والمسرحية ذات محتوى ومشاهد من الكوميديا السوداء ممزوجة بمسحة الحزن ويبقى الجو الرمادي المعتم ربما يذكرنا بأجواء الحرب وجميع الشخصيات في حالة ذعر وخوف من الحياة والمصير المجهول وضياع العواطف وسط ضبابية العقول.

وللمسرحية نكهة الميلودراما  والخوف الذي يؤدي الى تأكل الروح وضياع العقل والمشاعر والعواطف ففي بداية دخولنا الى صالة العرض المسرح ممتلئ  بالكراسي  والممثلين والممثلات يجلسون على الكراسي أمامنا اصبح احدنا في مواجهة الاخر ربما الجميع يمارس طقوس اللعبة نحن وهم وكل الازياء موجودة على زوايا خشبة المسرح الجميع يخلع ويرتدي ملابسه أمام الجمهور اما الشغل مع الكراسي فهي تشكل البيت او الشارع أو سرير النوم والمحلات وكل التمثيل يحصل مابين الكراسي والسيدة ايمي مع اصطحابها علي المغربي المهاجر الى بيتها تعطيه ملابس النوم ويحصل مابينهما ما لا يمكن الفرار منه قصة حب ويتفقان على الزواج ولكن زواجهم يواجه بالرفض من قبل اولاد ايمي وكذلك رفض المجتمع والناس وكذلك زميلات العمل ويصبحان تحث مراقبة المجتمع.

ورفض هذه العلاقة ويفرض الحصار عليهما وحتى المحلات والمطاعم ترفض استقبالهم كيف ينموا الحب المرفوض في مجتمع أكلته حقد العنصرية وصاحب المتجر يرفض بيع المواد الغدائية الى علي وكذلك عاملات التنظيف يقاطعن ايمي لزواجها من علي.

وفي ظل هذا المجتمع والجو الموبوء تبقى مسرحية “الخوف يضعف الروح” تعكس صورة الكراهية والعنصرية ومعاداة الاجانب وفي الختام لن يتحمل علي هذا الضيق يهرب ولكنه يصاب بمرض القرحة بسبب الاعمال الشاقة في المصانع ولكن تبقى الحبيبة والزوجة إيمي تحتضنه وتقف الى جانبه.

تيمة السرحية مبدأ التسامح وقبول الاخر

اختيار المخرجة ناديا فايس لمسرحية “الخوف يضعف الروح” فهي مناسبة لما يحصل في اوروبا وفي السويد من صعود أحزاب عنصرية ويمينية تتخد من الديمقراطية شعارآ براقآ ومن الازمات المالية سببآ وفوبيا العداء والهجوم على الاجانب وتفاقم ازمات توفير فرص العمل والازمات الاقتصادية تصب جم غضبها على الاجانب والمهاجرين وتعتبرهم مغتصبي فرص العمل من ابن البلد الشرعي وكذلك يلعب اللون والجنس والعنصر دون النظر لأي اعتبارات انسانية بسبب نظام الاقتصاد والمال والكراهية تنموا.

كيف للمسرح والفنون بشكل عام ان تلعب دورا إيجابيا في عرض الصورة الحقيقية لذلك الاخر المقصود به المهاجرين؟ المسرح هو فن العرض الحي والتفاعل المتبادل مع الجمهور فهو القادر على تحقيق الحوار المتكافئ والمتسامح الذي نحتاجه ويحتاجه المجتمع العالمي وليس المجتمع السويدي فقط إذآ يصبح على عاتق المسرح السويدي الان ولاسيما المسارح الحكومية والمسارح الخاصة وبالتعاون مع فنانين من أصول مهاجرة لكي نعيد صورة الاخر وتجسيدها بصدق وبوعي كامل وبدون وتجاوز الوصفات الجاهزة والانماط التجارية وابراز الصورة الايجابية وتجسيدها بصدق وتجاوز القوالب الجامدة.

وتبقى أهمية رسالة المسرح تعميق الوعي المشترك لفهم الثقافات المغايرة وخلق استراتيجيات ثقافية وسياسية ولغرض إقامة نسق جديد من العلاقات والقيمْ قائم على الفهم واحترام الاختلاف والتركيز على مبدأ التسامح وقبول الاخر وتبقى مثل هكذا مسرحيات.

“الخوف يضعف الروح”  محكومة بالسوق وخاضعة لشفرات الفكر والتيمة والعرض والقدرة على التغيير، عندما نتوقف أمام مساحة الكوميديا السوداء في مسرحية الخوف يضعف الروح نشعر ان الضحك لا يأتي مفتعلا لكن الممثل علي ينتزع البسمة عنوة من شفاه المتلقي وبدون إسفاف أو ابتذال.

 فالمسرحية تعالج قضية مصيرية هامة نعيشها نحن في السويد وفي كل اوروبا  و ربما في استراليا وأمريكا وقد كانت المخرجة نادية فايس موفقة في إثارة الدهشة والصدمة والخروج عن الاطر التقليدية وخلقت التواصل مابين مايقدم ويعرض والمتلقي وبسبب عنصري الدهشة والصدمة كان المتلقي حاضر بعقله وإستخدام مكونات العرض المسرحي بشكل دقيق ومنظم مثل الموسيقى والاضاءة والكلمة المنطوقة كلها رسمت التواصل والمخرج  الجيد هو من يحترم عقل ووعي المتلقي واحترام هويتنا الثقافية وإعادة الروح تبقى مهمة الفنان ان يجسد العالم ويبعث فيه الروح والنبض والحياة او يقدم رأيه المسبق وهي مهمة ليست يسيرة علينا ان نمتلك الخبرة والثقافة والوعي الناضج وإذا تأملنا هذا العالم في مسرحية الخوف يضعفْ الروح نجده ينقسم الى عالمين عالم منغلق على نفسه ويمارس ابشع انواع العنصرية ورفض الاخر بسبب اللون او الجنس . أما تجسيد الادوار والحديث عن التمثيل في مسرحية الخوف يضعف الروح ربما نجد  الممثلين والممثلات فهموا أدوارهم  فشخصية علي والتي جسدها الممثل باشكيم نزيراج شخص بسيط ولطيف المعشر ممثل هادئ وغير منفعل  حركاته رصينة  على خشبة المسرح اعطى صورة جميلة عن الاخر وهو يجسد دوره بكل كفاءة ويمتلك القدرة على التلوين وكان حضوره قوي والقدرة على التعبير واما الممثلة مولين إك والتي جسدت شخصية الزوجة إيمي وبكل مهارة وقدرة فائقة استوعبت دورها كونها امرأة بسيطة ومتواضعة وقنوعة وصادقة في فهم الاخرين والتعايش معهم بدون شروط الرفض والاستعلاء

عصمان فارس مخرج وناقد مسرحي ستوكهولم

عن موقع إيلاف

المقالات ذات الصلة

كورسيكا تحتفي بالمحاربين المغاربة في الذكرى 75 لتحريرها

8 أكتوبر 2018

“ستاينوي ستريت” حي نيويوركي يتحدث العربية

8 أكتوبر 2018

العمالة المغربية في الجزائر.. حضور لافت رغم الصعوبات

8 أكتوبر 2018

مرشحون مغاربة يتنافسون على مقاعد برلمانية في انتخابات كيبيك

10 سبتمبر 2018

مغربي يخوض الانتخابات البلجيكية لتغيير صورة حي “مولنبيك”

10 سبتمبر 2018

القاصرون المغاربة يستنفرون المسؤولين في إسبانيا

7 أغسطس 2018

آخر الأخبار

المهاجرون الجدد يعوضون تراجع السكان الإسبان

المهاجرون الجدد يعوضون تراجع السكان الإسبان

8 مايو 2025
شروط جديدة للحصول على الجنسية الفرنسية

شروط جديدة للحصول على الجنسية الفرنسية

6 مايو 2025
أحسن عمدة في العالم أحمد أبو طالب: قصتي نادرة وغير عادية

أحسن عمدة في العالم أحمد أبو طالب: قصتي نادرة وغير عادية

1 مايو 2025
اختتام مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في معرض الكتاب

اختتام مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في معرض الكتاب

28 أبريل 2025

النشرة الإخبارية

اشترك لتلقي آخر الأخبار

قم بتنزيل تطبيق المجلس

ولا تنس تفعيل الإشعارات للحصول على آخر الأخبار!

Download CCME books for Android
Download CCME books for IOS
Logo CCME
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب لينكدإن

المجلس

  • من نحن؟
  • الرئيس
  • الأمين العام
  • مجموعات العمل

الأخبار

  • أخبار المجلس
  • أخبار الهجرة في العالم
  • أخبار الهجرة المغربية
موارد
  • الأعمال الأدبية
  • الكتب الجميلة
  • مجلات
  • كتابات
  • أعمال الندوات
اتصل بنا
  • محج الرياض. ش 10 ص.ب 21481 - حي الرياض - الرباط 10000 - المغرب
  • contact@ccme.org.ma
  • +212 5 37 56 71 71 اتصل بنا​

2025 - © المجلس

  • الحق في الوصول إلى المعلومات
  • المعلومات القانونية
  • اتصل بنا

Newsletter

Subscribe to receive the latest news

Download the CCME app

And don’t forget to activate notifications to receive the latest news!

Download CCME books for IOS
Download CCME books for Android
Logo CCME
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب لينكدإن
CCME
  • من نحن؟
  • الرئيس
  • الأمين العام
  • مجموعات العمل
News
  • أخبار المجلس
  • أخبار الهجرة في العالم
  • أخبار الهجرة المغربية
Resources
Contact
  • Mahaj Ryad. Imm 10. B.P 21481 - Hay Ryad - Rabat 10 000 - Morocco
  • contact@ccme.org.ma
  • +212 5 37 56 71 71
© 2025 - CCME
  • الحق في الوصول إلى المعلومات
  • المعلومات القانونية
  • اتصل بنا

Revue de presse

Abonnez-vous pour recevoir notre revue de presse

    Téléchargez l’application CCME

    Et n’oubliez pas d’activer les notifications pour recevoir les dernières actualités!

    Download CCME books for IOS
    Download CCME books for Android
    Logo CCME
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب لينكدإن

    CCME

    • من نحن؟
    • الرئيس
    • الأمين العام
    • مجموعات العمل

    Actualités

    • أخبار المجلس
    • أخبار الهجرة في العالم
    • أخبار الهجرة المغربية

    Ressources

    • الأعمال الأدبية
    • الكتب الجميلة
    • مجلات
    • كتابات
    • أعمال الندوات

    Contact

    • Mahaj Ryad. Imm 10. B.P 21481 - Hay Ryad - Rabat 10 000 - Maroc
    • contact@ccme.org.ma
    • +212 5 37 56 71 71

    © 2025 - CCME

    • الحق في الوصول إلى المعلومات
    • المعلومات القانونية
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter