Close Menu
CCMECCME
  • الرئيسية
  • من نحن
    • المجلس
    • الأمين العام
    • الرئيس
    • مجموعات العمل
  • الأخبار
    • أخبار المجلس
    • أخبار الهجرة المغربية
    • أخبار الهجرة في العالم
  • حوارات
  • أرشيف المجلس
    • أخبار
    • أنشطة
    • الصحافة و الهجرة
  • موارد
  • اتصل بنا
  • شارك بمساهمة
  • الرئيسية
  • من نحن
    • المجلس
    • الأمين العام
    • الرئيس
    • مجموعات العمل
  • الأخبار
    • أخبار المجلس
    • أخبار الهجرة المغربية
    • أخبار الهجرة في العالم
  • حوارات
  • أرشيف المجلس
    • أخبار
    • أنشطة
    • الصحافة و الهجرة
  • موارد
  • اتصل بنا
  • شارك بمساهمة
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب لينكدإن
CCMECCME
  • العربية
    • English
    • Français
  • الرئيسية
  • من نحن؟
    • المجلس
    • الرئيس
    • الأمين العام
    • مجموعات العمل
  • الأخبار
    • أخبار المجلس
    • أخبار الهجرة المغربية
    • أخبار الهجرة في العالم
  • موارد
شارك في منتدى شارك بمساهمة Share a contribution
  • Spécial SIEL 2025
  • Programmation
  • Axes
    • Voix des amériques
    • Maroc-Belgique: Histoire, Migrations et commémorations
    • Migrations et sciences sociales : où en est la recherche sur les migrations marocaines ?
    • Écritures féminines au maroc et dans l’immigration
  • Rencontres
    • Rencontres et débats
    • Rencontres philosophiques
    • Cinéma une rétrospective des films pionniers du cinéma marocain sur l’émigration/immigration
  • Vient de paraitre
  • Hommages
CCMECCME
  • العربية
    • English
    • Français
  • Spécial SIEL 2025
  • Programmation
  • Axes
  • Rencontres
  • Vient de paraitre
  • Hommages
الرئيسية»أرشيف المجلس»الصحافة و الهجرة

برلين- دراسة ألمانية:الكتب المدرسية تؤثر بشكل أو بآخر على صورة الإسلام

الصحافة و الهجرة 22 سبتمبر 2011
فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني واتساب Copy Link
فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني واتساب Copy Link
اعتبرت دراسة المانية أن الكتب المدرسية الأوروبية تقدم صورة ملتبسة عن الإسلام والمسلمين. وخلصت الدراسة إلى أن تلك الصور تعثر مسار الحوار مع العالم الإسلامي. عبدالحي العلمي تحدث مع المشرفة على الدراسة السيدة ميلاني كامب.

دويتشه فيله:  ماهي المنطلقات التي تم اعتمادها في هذه الدراسة؟

ميلاني كامب: قمنا بمقارنة عدد من الكتب المدرسية في خمس دول أوروبية وهي ألمانيا والنمسا وإسبانيا وبريطانيا وفرنسا و ركزنا على ما تتناوله من معلومات عن الإسلام و المسلمين، خصوصا في كتب التاريخ والسياسية والمواد الاجتماعية وذلك بهدف التعرف على الصورة التي تعرضها هذه الكتب عن الإسلام والمسلمين ومعرفة ما تعكسه من مواقف في هذا الموضوع بما في ذلك الصور النمطية و التي قد تكون أيضا صورا عدائية. غير أنه يجب الإشارة هنا أيضا إلى أن تحليل ما تتناوله تلك الكتب فقط  غيركاف لمعرفة مدى تفاعل التلاميذ مع المحتوى وتأثير ذلك على مواقفهم.

ما هي النتائج التي توصلت اليها الدراسة؟

خلصت دراستنا الى وجود صور مبسطة عن الإسلام فيما تعرضه تلك الكتب عن المسلمين. ففي كتب التاريخ المدرسية يتم التركيز مثلا على فترة العصور الوسطى وعلى انتشارالإسلام في بلاد الأندلس وكثيرا ما ينتهي الحديث عن الثقافة العربية في فترة العصر العباسي. وبذلك يتوقف مسار التاريخ! وقد تتناول بعض الكتب في ألمانيا وفي النمسا موضوع الدولة العثمانية للتعريف بها بعض الشئ.  ولا يعود الحديث عن الإسلام والمسلمين من جديد إلا مع حلول العصر الحديث، أي في القرن العشرين والحادي والعشرين ولكن في إطار أحداث النزاعات والأزمات السياسية.

 

شملت الدراسة كتب مدرسية في عدة دول أوروبية هل كانت المضامين بها متشابهة بصفة عامة أم كانت هناك خصوصيات تميز مضامين كتب كل دولة أوروبية في هذا الموضوع؟

التشابه في تناول الموضوعات يتجلى في أن عرض موضوع الإسلام يتم من منظور محيط البلد الذي يصدر فيه الكتاب المدرسي. فالنسبة لإسبانيا مثلا تتناول الكتب المواضيع التي لها صلة بالأندلس، أما في ألمانيا فيتم التركيز على المواضيع الإجتماعية مثل قضايا الإندماج والهجرة والمهاجرين بالنسبة للمسلمين والأتراك.

اعتبرت الدراسة أنه كثيرا ما لا يتم في الكتب المدرسية الأوروبية التفريق  بين الإسلام كدين وعقيدة وبين صور ممارسة المسلمين للإسلام في حياتهم اليومية. ألا يعكس ذلك تلك الصورة الملتبسة التي كثيرا ما  يقدمها الإعلام عن الإسلام؟

نعم، إن محتويات الكتب المدرسية تؤثر بشكل أو بآخر على صورة الإسلام لدى التلاميذ وعلى تصورات الناس من الإسلام والمسلمين. ومن جهة أخرى تتأثر مضامين الكتب المدرسية بما يروج من أفكار في الرأي العام عن الإسلام  وبما يحدث من أحداث. وقد يؤثر ذلك على تصورات الناس وعلى موقفهم من الإسلام.

مع الإشارة إلى النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة، ما هي العناصر التي يجب الإستفادة منها مستقبلا حتى يظهر الإسلام في الكتب المدرسية الأوروبية  في صورة موضوعية؟

تتجلى احدى التوصيات  في العمل على ملئ الفراغ  القائم في السرد التاريخي – كما أشرت الى ذلك-   وتناول  الأحداث وتطورات الحركات الإصلاحية  في القرن التاسع عشر والقرن العشرين بشكل أوضح. فالتلميذ يفتقد في تلك الكتب إلى المعلومات والى الخلفيات عند الحديث مثلا عن الإرهاب الإسلاموي. كما إنه يجهل الأسباب التي أدت الى مثل تلك التطورات. فليست له معرفة بالروابط والعلاقات التاريخية بين أوروبا والعالم الإسلامي وما حدث  من تبادل بين الثقافات عبر العصور. حاليا يتم عرض الإسلام كدين بعيد جدا عن أوروبا وننسى أن الإسلام أصبح جزءا من أوروبا منذ زمن طويل. وإذا ما نظرنا الى منطقة البلقان فقط فإن المسلمين يشكلون جزءا كبيرا من المواطنين فيها وهذا يكفي لتغيير مثل تلك التصورات الخاطئة عن الوجود الإسلامي في أوروبا.

22-09-201

المصدر/ شبكة دوتش فيله

المقالات ذات الصلة

كورسيكا تحتفي بالمحاربين المغاربة في الذكرى 75 لتحريرها

8 أكتوبر 2018

“ستاينوي ستريت” حي نيويوركي يتحدث العربية

8 أكتوبر 2018

العمالة المغربية في الجزائر.. حضور لافت رغم الصعوبات

8 أكتوبر 2018

مرشحون مغاربة يتنافسون على مقاعد برلمانية في انتخابات كيبيك

10 سبتمبر 2018

مغربي يخوض الانتخابات البلجيكية لتغيير صورة حي “مولنبيك”

10 سبتمبر 2018

القاصرون المغاربة يستنفرون المسؤولين في إسبانيا

7 أغسطس 2018

آخر الأخبار

المهاجرون الجدد يعوضون تراجع السكان الإسبان

المهاجرون الجدد يعوضون تراجع السكان الإسبان

8 مايو 2025
شروط جديدة للحصول على الجنسية الفرنسية

شروط جديدة للحصول على الجنسية الفرنسية

6 مايو 2025
أحسن عمدة في العالم أحمد أبو طالب: قصتي نادرة وغير عادية

أحسن عمدة في العالم أحمد أبو طالب: قصتي نادرة وغير عادية

1 مايو 2025
اختتام مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في معرض الكتاب

اختتام مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في معرض الكتاب

28 أبريل 2025

النشرة الإخبارية

اشترك لتلقي آخر الأخبار

قم بتنزيل تطبيق المجلس

ولا تنس تفعيل الإشعارات للحصول على آخر الأخبار!

Download CCME books for Android
Download CCME books for IOS
Logo CCME
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب لينكدإن

المجلس

  • من نحن؟
  • الرئيس
  • الأمين العام
  • مجموعات العمل

الأخبار

  • أخبار المجلس
  • أخبار الهجرة في العالم
  • أخبار الهجرة المغربية
موارد
  • الأعمال الأدبية
  • الكتب الجميلة
  • مجلات
  • كتابات
  • أعمال الندوات
اتصل بنا
  • محج الرياض. ش 10 ص.ب 21481 - حي الرياض - الرباط 10000 - المغرب
  • contact@ccme.org.ma
  • +212 5 37 56 71 71 اتصل بنا​

2025 - © المجلس

  • الحق في الوصول إلى المعلومات
  • المعلومات القانونية
  • اتصل بنا

Newsletter

Subscribe to receive the latest news

Download the CCME app

And don’t forget to activate notifications to receive the latest news!

Download CCME books for IOS
Download CCME books for Android
Logo CCME
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب لينكدإن
CCME
  • من نحن؟
  • الرئيس
  • الأمين العام
  • مجموعات العمل
News
  • أخبار المجلس
  • أخبار الهجرة في العالم
  • أخبار الهجرة المغربية
Resources
Contact
  • Mahaj Ryad. Imm 10. B.P 21481 - Hay Ryad - Rabat 10 000 - Morocco
  • contact@ccme.org.ma
  • +212 5 37 56 71 71
© 2025 - CCME
  • الحق في الوصول إلى المعلومات
  • المعلومات القانونية
  • اتصل بنا

Revue de presse

Abonnez-vous pour recevoir notre revue de presse

    Téléchargez l’application CCME

    Et n’oubliez pas d’activer les notifications pour recevoir les dernières actualités!

    Download CCME books for IOS
    Download CCME books for Android
    Logo CCME
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب لينكدإن

    CCME

    • من نحن؟
    • الرئيس
    • الأمين العام
    • مجموعات العمل

    Actualités

    • أخبار المجلس
    • أخبار الهجرة في العالم
    • أخبار الهجرة المغربية

    Ressources

    • الأعمال الأدبية
    • الكتب الجميلة
    • مجلات
    • كتابات
    • أعمال الندوات

    Contact

    • Mahaj Ryad. Imm 10. B.P 21481 - Hay Ryad - Rabat 10 000 - Maroc
    • contact@ccme.org.ma
    • +212 5 37 56 71 71

    © 2025 - CCME

    • الحق في الوصول إلى المعلومات
    • المعلومات القانونية
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter