توقيع اتفاقية تعاون لتعزيز الهوية والثقافة لدى مغاربة العالم عبر الخط المغربي

الإثنين, 27 مارس 2017

في إطار المساهمة في تعزيز الهوية الثقافية المغربية لدى مغاربة العالم من خلال فن الخط والرقي به ليتمركز في قلب النقاشات الفكرية في العالم وربطه بالقيم الثقافية، وقع مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الإثنين 27 اتفاقية شراكة وتعاون مع الجمعية المغربية لفنون الخط.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى المساهمة في خلق جيل من مغاربة العالم منفتح على فنون الخط المغربي والعربي مما سيساهم بالمحصلة من خلال جمالياته من تقربهم أكثر نحو اللغة العربية، والإسهام في الاندماج الإيجابي داخل البلد المضيف، والتعايش البنّاء مع سكانه الأصليين، والحفاظ على هويتهم الفنية والثقافية والحضارية، والتمسك بانتمائهم الوطني.

وخلال توقيع الاتفاقية أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف، على دور الفن في إيصال الرسائل الإنسانية وتهديب السلوك والأخلاق، مبرزا في نفس الوقت حاجة العالم إلى الفن كأداة لمواجهة العنف والهمجية ونشر قيم التسامح والاختلاف عبر تعدد التعابير التعبيرية من بينها الخط المغربي.

2

من جهته اعتبر رئيس الجمعية المغربية لفنون الخط محمد امزيل أهمية الخط المغربي في التأثير في الثقافات الأخرى من اجل تعزيز قيم التعايش والحوار، مشيرا إلى أصالة الإرث الحضاري المغربي، وما يوفره من موارد للفن والإبداع.

ويسعى الجانبان من خلال هذه الاتفاقية إلى تنظيم أنشطة إشعاعية فنية لفائدة مغاربة العالم، وتنظيم أنشطة ثقافية وورشات فنية ودورات تكوينية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال العطل التي يقضونها بالمغرب، إضافة إلى توفير كتيبات حول فنون الخط المغربي والعربي قابلة للترجمة إلى لغات البلدان المضيفة ترسخ قيم الوسطية والاعتدال والانفتاح...

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+