لتقديم مؤلف توثيقي حول الوضعية القانونية للمغاربة المقيمن بالخارج

الأربعاء, 14 فبراير 2018

في إطار أنشطته بالدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الثلاثاء 13 فبراير 2018 مائدة مستديرة لتقديم كتاب "الوضعية القانونية للمغاربة المقيمن بالخارج".

J6 TR 3 MAAROUFIوشارك في تقديم هذا الكتاب الذي ألفه الدكتور محمد بنيحيى وصدر في مجموعة مجلس الجالية اللمغربية بالخارج لسنة 2017، الدكتور احمد بوعشيق والدكتور عبد اللطيف معروفي الذي سير اللقاء.

J6 TR 3 BOUACHIQوقدم الدكتور بوعشيق هذا المؤلف المكون من خمسة أجزاء من الحجم المتوسط (صدر منها اثنين والباقي قيد الطبع) تجمع مختلف الوثائق القانونية والاتفاقيات الثنائية التي تهم الهجرة المغربية، معتبرا بان هذا المؤلف من شأنه ان يغني المكتبة المغربية في هذا المجال.

J6 TR 3 BENYAHYAأما محمد بنيحيى فقد تحدث عن مضامين هذا العمل الذي لا يعتبر عملا أكايدميا وإنما عمل توثيقي  يتضمن مختلف النصوص القانونية المرتبطة والمراسيم المغربية المنظمة لقضايا مغاربة العالم، إضافة إلى القوانين والمعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب في مجال الهجرة واللجوء.

ويهدف هذا الإصدار بمختلف أجزائه ليجعل بين أيدي مغاربة العالم وكذا الفاعلين المؤسساتيين في مجال تدبير قضايا الهجرة المغربية، النصوص والقواعد القانونية التي تخص وضعية المهاجرين داخل الوطن وخارجه، وتجميعها لجعلها متاحة أمام الجميع.

 

 

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+