لقاء علمي لتقديم مؤلفات حول الوضعية القانونية للمغاربة المقيمين بالخارج

الجمعة, 11 مايو 2018

تنظم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط – أكدال ومجلس الجالية المغربية بالخارج، لقاء علميا يوم الثلاثاء 15 ماي 2018 بمقر الكلية، لتقديم مؤلف "الوضعية القانونية للمغاربة المقيمين بالخارج " الصادر في خمسة أجزاء ضمن مجموعة إصدارات المجلس. والذي أعده وأشرف عليه الدكتور محمد بنيحيى، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط ومدير المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية.

ويتضمن المؤلف التوثيقي باللغة الفرنسية الذي  والذي أعده وأشرف عليه الدكتور محمد بنيحيى، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط ومدير المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، وقام بتقديمه الدكتور عبدالله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، خمسة مجلدات تتناول على التوالي: القانون الوطني والقانون الدولي (600 صفحة)؛ الاتفاقيات والاتفاقات الثنائية في مجال تشجيع وحماية الاستثمارات على وجه التبادل (496 صفحة)؛ الاتفاقيات والاتفاقات الثنائية في مجال تشجيع وحماية الاستثمارات على وجه التبادل (جاء في جزئين من 516 صفحة و 532 صفحة)؛ الاتفاقيات والاتفاقات الثنائية في مجال التعاون القضائي (640 صفحة) ؛ الاتفاقيات والاتفاقات الثنائية في مجال التشغيل والضمان الاجتماعي وفي مجالات متنوعة (462 صفحة).

ويهدف هذا المؤلف التوثيقي القانوني إلى تمكين مغاربة العالم ومختلف المؤسسات والسلطات العمومية والفاعلين الأكاديميين المهتمين بقضايا الهجرة من التعرف على الإطار القانوني الوطني والدولي، والاتفاقيات المنظمة للوضعية القانونية لهذه الفئة الهامة من مكونات الأمة المغربية.

وسيشارك في هذا اللقاء العلمي، أساتذة باحثون ومسؤولون إداريون وأعضاء وأطر بمجلس الجالية المغربية بالخارج وممثلون لمغاربة العالم وطلبة بسلكي الماستر والدكتوراه وممثلون عن الصحافة الوطنية.

الصحافة والهجرة

Google+ Google+