تنظيم لقاء دولي حول "اليهود المغاربة من أجل مغربة متقاسمة"

الإثنين, 12 نونبر 2018

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،  ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب لقاء دوليا حول موضوع « اليهود المغاربة: من أجل مغربة متقاسمة » وذلك من 13 إلى 18 نونبر 2018 بمراكش.

ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز التعايش الذي طبع التاريخ المغربي منذ قرون، بين مختلف الديانات خصوصا بين المسلمين واليهود، وضمان نقل هذا الاستثناء إلى الأجيال الجديدة، وجعله رافعة للقيام بعمل مشترك من أجل محاربة كافة أشكال الإقصاء والوصم، والالتقاء حول المواطنة والهوية المغربية الغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية.

كما يهدف هذا اللقاء إلى توسيع التفكير في وسائل الحفاظ على الهوية المغربية في الخارج من خلال الإحاطة بتساؤلات مثل: ماذا يعني أن يكون الإنسان مغربيا في القـرن الواحـد والعشـرين، عندمـا يعيـش بعيـدا عـن الأرض التـي ولـد بهـا وعـن أصولـه؟ كيـف نحافـظ علـى خصوصيتنـا في بلـدان الاسـتقبال؟ كيـف يمكـن للجاليـات المغربيـة بالخارج أن تقـوم بـدور صلـة الوصـل وقـوة اقتـراح لتمتيـن الروابـط بيـن البلـد الأصلي وأرض الاسـتقبال؟ كيف نحافظ على الاستثناء المغربي والرقي به إلى مستويات عليا؟

وفي هذا الإطار يقول الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، والأمين العام لمجلس الجماعات اليهودية بالمغرب، سيرج بيرديكو، في مقال مشترك إنه « يتعين علينا القيام بواجــب النقــل ونخلد ما يكون خصوصيتنا. إذ يجـب علينـا أن نجعـل مـن الغـرب حقـل طموحـات وليـس مجـرد متحـف لحفـظ ذاكـرة جماعية »، مؤكدين أهمية الرهان بالنسبة للمغرب وجاليته اليهودية، باعتبارها الجالية الوحيدة التي تشهد على انسجام يهودي-عربي في أرض الإسلام « يجـب أن يكـون أطفـال المغـرب قاطبـة،  سـواء كانـوا يهـودا أو مسـلمين أينمـا حلـوا وارحتلـوا، في أوروبـا وأمريـكا وإفريقيـا أو في الشـرق الأوسـط، حاملـين لهـذا الاسـتثناء ومدافعـن عنـه ومشـجعين لـه » يضيف المتحدثان.

ويشارك في هذا اللقاء حوالي 200 شخصية مغربية مسلمة ويهودية من المغرب ومن الخارج، من فاعلين جمعويين وأساتذة جامعيين وصحافيين وإعلاميين ورجال أعمال وباحثين وفنانين، وسيعرف تنظيم موائد مستديرة ومحاضرات وورشات للتفكير المشترك، بالإضافة إلى عرض أشرطة وثائقية ومعارض فنية تقدم محطات تاريخية من حياة اليهود في المغرب وتبرز فيم التعدد والتعايش التي تطبع المجتمع المغربي.

الملف الصحفي

الصحافة والهجرة

Google+ Google+