مجلس لجالية المغربية بالخارج يناقش صورة المغرب ما وراء الحدود في معرض الكتاب

الخميس, 06 فبراير 2020

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة السادسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء من 7 إلى 16 فبراير 2020، وقد اختار المجلس لمشاركته العاشرة في هذا الحدث الثقافي العالمي مناقشة موضوع "صورة المغرب ما وراء الحدود: الواقع والمتخَيَّل".

 يأتي اختيار مجلس الجالية المغربية بالخارج لمحورً مشاركته في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، اعتبارا لتأثر مغاربة العالم بشكل كبير بالصور التي تُشكلها دول الإقامة عن ثقافة وتاريخ وحضارة بلد الأصل الذي ينحدرون منه، إذ تتحكّم هذه الصور سلبية كانت أم إيجابية، في نوعية التعاطي مع القضايا التي تهمّ مغاربة العالم خاصة تلك المتعلقة بهوية الآخر المختلف.

وقد أسهمت مجموعة من العوامل في تشكيل صورة معينة عن المغرب، منها الثقافي والتاريخي والديني، والتي تنعكس على المقاربات السياسية والإعلامية والفكرية داخل بلدان الإقامة، كما شكّل حضور المهاجرين المغاربة في هذه المجتمعات واحتكاكهم بأفرادها معيارا مركزيا لإعادة تشكيل هذه الصور، إما بتأكيدها أو بتصحيح بعض أوجهها أو تغييرها بشكل جذري.

ويهدف المجلس من خلال هذه المشاركة إلى فهم كيفية تشكل صورة المغرب في الخارج خاصة في البلدان التاريخية للهجرة المغربية، وتفكيك مختلف العناصر المكونة لها، والبحث عن الوسائل الكفيلة بتقريب صورة موضوعية للمغرب في الخارج وللمغاربة في العالم، من خلال فتح نقاش مع مؤرخين ومثقفين وصحافيين وسياسيين وأكاديميين من المغرب ومن الخارج، والاعتماد على كفاءة وتجربة مغاربة العالم في مجتمعات الإقامة.

وتتوزع برمجة رواق مجلس الجالية المغربية على موائد مستديرة للنقاش وتبادل الآراء مع مختلف المتدخلين ضيوف المجلس حول مختلف جوانب موضوع المشاركة؛ ومواعيد أدبية لتقديم المؤلفات الحديثة ولقاء مؤلفيها مع جمهور المعرض؛ وكذا تقديم إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج التي توضع رهن إشارة الباحثين والفاعلين المؤسساتيين.

وسيكون رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج طيلة فترة المعرض الدولي للنشر والكتاب فضاء لبرمجة صباحية مخصصة للشباب ستتقاسم فيها شخصيات من المغرب ومن الخارج تجربتها مع ضيوف المجلس من شباب قدموا من مختلف مناطق المغرب ليكونوا في موعد مع رحلة استثنائية مع شخصيات استثنائية.

كما سيكون زوار رواق المجلس في معرض الكتاب على موعد مع معرض فني بعنوان "المغرب وأوروبا: ستة قرون في عيون الآخر "، ومعرض صور بعنوان "مغاربة تحت الحماية الفرنسية". وإلى جانب المعرضين يقترح المجلس على ضيوفه مكتبته الرقمية للتصفح عبر شاشة تفاعلية، وكذا مختلف الانتاجات السمعية البصرية لمنصته الرقمية "أواصر تيفي".

 

للاطلاع على دليل مشاركة المجلس في الدورة 26 للمعرض اضغط هنا

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+