صباحيات الشباب: فضاء لتقاسم عبر الهجرة ومسارات المهاجرين مع شباب المدارس المغربية

الثلاثاء, 11 فبراير 2020

اهتماما منه بالأطفال الناشئين وشباب المدارس، خصص مجلس الجالية المغربية بالخارج الفترة الصباحية لبرنامجه الثقافي في إطار مشاركته في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، لورشات تعليمية وترفيهية لفائدة التلاميذ والشباب قادمين من مختلف المؤسسات التعليمية على امتداد ربوع المملكة.

وسيرا على نهج الدورات السابقة، يشارك مئات الأطفال من مختلف الأعمار خلال هذه السنة أيضا في الفترة الصباحية، التي تنطلف بورشة ترفيهية تعتمد على التعبير المسرحي والجسدي من تأطير الفنان المسرحي محمد الحسوني، تهتم بالمسرح المتجول؛ لتنطق بعدها مباشرة جلسة حوارية مع المشاركين والضيوف حول مواضيع الهجرة وتقاسم تجارب مغاربة المهجر معهم، تحمل عنوان "فضفضة تحت شجرة الأركان »، الهدف منها تمكين شباب المدارس من الاطلاع على قصص من وحي الهجرة المغربية هدفها تعزيز قيم التعايش والاحترام المتبادل وزرع المحبة واحترام الاختلاف في صفوف الشباب المغربي.

Hajji 02

وحسب يوسف حجي، المكلف بمهمة بمجلس الجالية ومنسق برنامج صباحيات الشباب، في رواق المجلس بمعرض الكتاب، فإن مجلس الجالية يهتم أساسا بالبحث عن المؤطر المغربي، قصد تحبيب هواية المطالعة للفئة الناشئة وتقريب الكتاب إليه. انطلاقا من هذا الهدف، خصص المجلس فقرة خاصة لهذه الفئة عبر أساليب مبتكرة تمزج بين التعليم والتربية والترفيه.
وتنقسم فقرات "صباحيات الشباب" إلى فقرتين، تتمثل الأولى في ورشة "التعليم والثقافات"، والتي ارتكزت على تقديم قصة المهاجرة « سعاد »، التي هاجرت من المغرب لتبصم على مسار فريد في بريطانيا، بأسوب تمثيلي وورشة ترفيهية مسرحية، يؤطرها الفنان محمد الحسوني.

Hajji 04
"سعاد" طفلة مغربية ازدادت بمدينة وجدة، فجأة هاجرت إلى لندن برفقة والدها، صدرت هذه القصة في كتاب يحمل عنوان "سعاد بين وجدة وطنجة ولندن" ضمن مجموعة مجلس الجالية المغربية بالخارج. وعلى هذا المنوال، يسهر المشرفون على صباحيات الشباب على ان يقصوا على المشاركين بأسلوب سلس قصصا ومواقف من حياة هؤلاء الشخصيات التي تألقت في بلاد المهجر.
أما بالنسبة للفقرة الثانية، فتتشكل في جلسة حوارية ثقافية مع ضيوف من مغاربة العالم تحت عنوان "فضفضة تحت شجرة الأركان »، يتقاسمون تخصصاتهم وطبيعة مسارهم في الهجرة، وتبادل تجاربهم الإنسانية مع تلاميذ المدارس. ومن أبرز الضيوف الذين زاروا الفضاء هذه السنة الأمين العام للمجلس عبد الله بوصوف، ومخرجة أفلام وثائقية بشرى عزوز، الصحفي هشام حذيفة، والناشرة كنزة الصفريوي…

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+