تقديم مؤلفين حول "سيدات الفراولة، الأصابع الناعمة" و"رياح المتوسط"

الخميس, 13 فبراير 2020

في إطار برنامجه الثقافي بالمعرض الدولي للكتاب، احتضن مجلس الجالية المغربية بالخارج، زوال الخميس 13 فبراير 2020، جلسة ثقافية لتقديم كتابي "سيدات الفراولة، الأصابع الناعمة" للباحثة شادية أعراب، والكتاب الثاني للأستاذ عبد الكريم عباسي "رياح المتوسط"، وأدار الجلسة عضو مجلس الجالية محمد موساوي.

 

Siel 13 01 02

شادية أعراب: سيدات الفراولة، الأصابع الناعمة.
يتحدث كتاب "سيدات الفراولة، الأصابع الناعمة" عن هجرة العاملات الموسميات المغربية باسبانيا، حيث تنقل الباحثة شادية أعراب شهادات للعاملات بحقول الفراولة التقت بهن في إسبانيا، مسلطة الضوء على الاتفاق المغربي – الإسباني حول اليد العاملة.
وقالت أعراب إنه يتم اختيار العاملات وفق شروط محددة، حتى يكون من السهل أن يعدن إلى بلدهن الأصل"، واصفة العملية بالهجرة الموسمية المبنية على أساس الجنس، مؤكدة أنه يفترض توفر شرط الأمومة على العاملات باعتباره الضامن للعودة إلى ديارهن، بالإضافة إلى استغلال وضعهن المادي الهش والحاجة إلى مدخول لإعالة الأسرة.

 

Siel 13 01 01

عبد الكريم عباسي: رياح المتوسط
بدوره عبد الكريم عباسي، قدم رواية "رياح المتوسط" التي تحكي عن قصة حب بين الشاب"ميمون" والشابة "فرانسواز" التي انتقلت من فرنسا إلى بلدة القصيبة بالمغرب من أجل التعاقد مع الشباب للعمل.
وحاول الكاتب في روايته، أن يكشف أن الشرق والغرب يمكن أن يلتقيان بحيث أن ميمون سيحمل معه حمولة معنوية تتمثل في مشاعره وانتمائه المغربي، وشغفه في الانفتاح على ثقافة الغير، وحمولة مادية تظهر في جلبابه ولباسه التقليدي المغربي، والغناء الشعبي والطبخ المغربي، مضيفا أن تعلم اللغة الفرنسية سيساعد ميمون على الاندماج مع ثقافة الفرنسيين.

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+