شريط "Tagnawittude " رحلة في عالم موسيقى كناوة الغامض

الأربعاء, 08 شتنبر 2010

تحتضن قاعة Studio Raspail  بالعاصمة الفرنسية باريس يوم 29 شتنبر 2010، بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج، العرض ما قبل الأول للشريط الوثائقي "Tagnawittude " للمخرجة المغربية المقيمة في فرنسا رحمة بنحمو المدني.

ويتناول الشريط طقوس موسيقى كناوة التي ظهرت منذ قرون في المغرب والجزائر، قبل أن تصل إلى فرنسا عبر بعض الموسيقيين الشباب أبرزهم الفنان أمازيغ كاتب ومجموعته "Gnawa Diffusion"، التي تأسست بمدينة غرونوبل سنة 1992، ليتفرق أعضاؤها بعد ذلك ويكمل كل واحد منهم مساره في هذه الموسيقى.

كما يعرض الشريط موسيقى كناوة في مراكش، من خلال تجربة عزيز ميسور، ثم بعد ذلك إفي الصويرة حيث المعالمية الكناويين (أساتذة كناوة)، قبل شد الرحال إلى أحياء سيدي بلعباس الجزارية التي ينحدر منها شباب يمتعون العائلات المهاجرة بموسيقى كناوة في ضواحي باريس.

الشريط الذي أنتجته شركة  Plein Cadres، تم تصويره في مدن تنتنمي إلى ثلاث دول هي فرنسا (غرونوبل، روبي، باريس)، والجزائر (سيدي بلعباس، الجزائر)،ى إضافة إلى المغرب (الصويرة، مراكش، تامصلوحت).

وجاءت فكرة هذا الشريط انطلاقا من تجربة شخصية للمخرجة، حيث أخذتها صورة أمها وهي تدخل في نشوة الموسيقى الكناوية ما يجعلها تفقد حدود العالم الخارجي، إضافة إلى مشاهدتها لممارسات لطقوس كناوة في أماكن مختلفة من المغرب والجزائر.

كما يبرز الشريط المكانة العالمية التي أصبحت تحتلها موسيقى كناوة اليوم، بعد أن امتزجت بعديد أنواع الموسيقى العالمية وأصبحت سهراتها محط إعجاب الباحثين عن الغوص في عالم غامض.

Google+ Google+