"تكريما لمغاربة العالم" في الدورة 16 للمعرض الدولي للكتاب والنشر

الخميس, 21 يناير 2010

سيكون مغاربة العالم ضيوف شرف على الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب، بمبادرة من مجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وبدعم من وزارة الثقافة.

هكذا، ستحتفي دورة "تكريما لمغاربة العالم" بغنى وتنوع الإنتاج الأدبي والفني للمغاربة المقيمين بالخارج، كما تطمح في خلق دينامية للقاء والاكتشاف والتفكير بين المؤلفين والفنانين المغاربة عبر العالم والجمهور المغربي.

وسيكون المعرض، أيضا، مناسبة لعرض الإنتاجات الثقافية لمختلف الجاليات المهاجرة عبر العالم والاحتفاء بها.

ومن خلال هذا الحدث، يسعى مجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى تثمين مختلف الإنتاجات في مجال التأليف المتعلق بمغاربة العالم، سواء تعلق الأمر بالأدب، أو الكتابات التحليلية أو الإنتاجات الجامعية، أو المجلات، أو المؤلفات الفنية... التي صدرت خلال سنة 2009.

وخلال أيام المعرض، سيتم توفير العديد من فضاءات التفكير، من خلال تنظيم نقاشات، ولقاءات، وشهادات، وموائد مستديرة، فضلا عن فضاءات التنشيط الفني: موسيقى، حكي، مسرح، معارض، إنتاجات سمعية بصرية، سينما...

وتؤكد هذه التظاهرة الكبرى، مرة أخرى، إرادة مجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ووزارة الثقافة في منح الثقافة مكانة مركزية في إشكالية الهجرة، كما تبرهن على الالتزام الثقافي للمهاجرين المغاربة ببلدان إقامتهم، والروابط المتينة التي تجمعهم بالمغرب بلدهم الأصلي.

وسينعقد المعرض الدولي للنشر والكتاب من يوم الجمعة 12 فبراير إلى يوم الأحد 21 فبراير، من الساعة العاشرة صباحا إلى الثامنة مساء. وسيشغل مجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج الرواق المركزي للمعرض بالمعرض الدولي بالدار البيضاء.

تنظم التظاهرة من طرف مديرية الكتاب بوزارة الثقافة.

البلاغ الصحفي

 

Google+ Google+