مجلس الجالية المغربية بالخارج يلتقي بمغربيات الأمريكيتين بموريال يومي 14 و 15 ماي

الأربعاء, 23 مارس 2011

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يومي 14 و15 ماي 2011  بمدينة موريال الملتقى الأول لمغربيات الأمريكيتين.

بالنظر لما عرفته الهجرة المغربية في القارتين الأمريكيتين من  تنامي متسارع، خاصة على مستوى تركيبتها النسائية. تطمح هذه النسخة من ملتقى "مغربيات من هنا وهناك"، بالتركيز على حقوق الإنسان والمساواة، إلى المساهمة في فهم الإشكاليات الخاصة بهذه المنطقة وتسليط الضوء على التحديات وكذا الإجراءات الملموسة التي يجب اتخاذها سواء من طرف المغرب أو دول الإقامة.

سيجمع هذا الملتقى الأول من نوعه حوالي 150 امرأة مغربية، قادمات من كندا والولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أمريكيا اللاتينية بالإضافة إلى المغرب، يشتغلن في المجال السياسي والاقتصادي والثقافي وكذا في مجال العمل الجمعوي.

يأتي ملتقى موريال بعد ملتقى بروكسيل لمغربيات أوروبا، المنظم شهر دجنبر من سنة 2010، والذي كان موعدا أولا في سلسلة ملتقيات جهوية ينظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج في إطار النسخة الثالثة لملتقى "مغربيات من هنا وهناك".

وكانت مدينة مراكش قد احتضنت النسختين الأولتين من ملتقى "مغربيات من هنا وهناك" على التوالي سنتي 2008 و 2009. وبعد محطة موريال يرتقب تنظيم ملتقيين آخرين في غضون سنة 2011، يخصصان لكل من مغربيات أفريقيا جنوب الصحراء ومغربيات العالم العربي.

23/03/2011

 

 

Google+ Google+