ابو ظبي : نقاشات موضوعاتية وشهادات حية لمغربيات الخليج

السبت, 23 نونبر 2013

شهد الملتقى الجهوي الرابع لمغربيات من هنا وهناك المخصص لمغربيات دول الخليج، المنعقد بأبوظبي يوم السبت 24 نونبر 2013 مائدتين مستديرتين بعنوان "الالتزام بصيغة المؤنث" ثم "نساء مواطنات" ترأستهما عضوي مجموعة العمل مقاربة النوع والأجيال الجديد" لمجلس الجالية المغربية بالخارج، على التوالي نادية سرحاني ومينة غوش.


وعرفت المائدة المستديرة الاولى تقديم مداخلات لكل من رئيسة المجلس الجهوي للحسابات بالدار البيضاء، زينب العدوي، بعنوان "تطور وضعية المرأة بالمغرب"، وآخر حول النساء المغربيات ودودرهن في التنمية لعميدة كلية الآداب والعلوم الانسانية بالمحمدية، رشيدة نافع؛ ثم مداخلة اخرى لرئيسة جمعية المرأة القاضية، عائشة الناصري حول المرأة القاضية في النسيج الجمعوي. كما عرفت المائدة المستديرة الاولى تقديم شهادات حية لنساء مغربيات في دول الخليج ويتعلق الأمر بكل من خديجة ابوه ماء العينين، المقيمة بدولة الامارات العربية المتحدة، وأخرى لفاطمة الحيتي وهي مغربية قادمة من دولة الكويت.
أما المائدة المستديرة الثانية بعنوان "نساء مواطنات" فقد عرفت مداخلة لجنان بنخلوق وهي مغربية مقيمة بالإمارات تشتغل كإطار عال بالمركز المالي العالمي بدبي؛ والسيدة كريمة امكيكة عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التي تناولت موضوع المجتمع المدني ودوره في حماية حقوق الأجيال، بالاضافة إلى مداخلة للباحثة في علم الاجتماع خديجة الغور التي قدمت مبادرات من اجل تحسين صورة المرأة في وسائل الإعلام.
وتميزت المائدة المستديرة الثانية لهذا الملتقى بتقديم شهادات لسيدات مغربيات طبعن مسارات نموذجية في الهجرة منهن المحامية والمهندسة والفنانة التشكيلية والعديد من المغربيات الناجحات في مستويات مهنية عليا.
يذكر ان الملتقى الجهوي الرابع لمغربيات من هنا وهناك المخصص لمغربيات دول الخليج ينظم بالموازاة مع الأيام المغربية بالإمارات العربية المتحدة الذي ينظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج بكل من دبي وأبوظبي

مختارات

Google+ Google+