مناقشة إشكاليات الإدارة والسياسات العمومية للهجرة برواق مجلس الجالية المغربية بالخارج

الأربعاء, 03 أبريل 2013

قدمت كل من وفاء بنعبد النبي وأحلام رحمي وهما من أطر مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الثلاثاء 2 أبريل 2013، حصيلة أعمال مجموعة العمل حول الإدارة وحقوق المستخدمين والسياسات العمومية، وذلك في إطار مواعيد مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وتركز عمل المجموعة في متابعة وتقييم السياسات العمومية المتعلقة بالمغاربة بالخارج من أجل استفادتهم من جميع الحقوق، من خلال لقاءات مع أزيد من 150 فاعلا سواء في القطاع العام أو الخاص في المغرب والخارج من أجل التداول في الإشكاليات المتعلقة بالهجرة لمغربية.

من أهم الخلاصات التي توصلت لها مجموعة العمل غياب مقاربة للهجرة على صعيد الحقوق والسياسات العمومية، وتعدد المتدخلين في ملف الهجرة، وكذا تعددية التشريعات في هذا المجال وعدم كفاية الموارد البشرية والمادية، وغياب الدقة في المعطيات والإحصائيات والتواصل مع الجالية المغربية بالخارج.

كما سجلت حصيلة مجموعة العمل وجود إشكاليات خاصة متعلقة أساسا بالإطارات القانونية والمؤسساتية للهجرة وتفعيل قوانين التشريع المغربي في بلدن الاستقبال خصوصا تلك المتعلقة بمدونة الأسرة، وقانون الجنسية، الحالة المدنية...

وتم خلال هذا اللقاء تم عرض خلاصة دراسة أعدت بطلب من مجموعة العمل حول تأثير الأزمة الاقتصادية على المهاجرين المغاربة بإسبانيا من أجل تشخيص وتحليل الإجراءات الحكومية المغربية والإسبانية لتجاوز هذه الازمة.

Google+ Google+