مجلس الجالية المغربية بالخارج يشارك في الدورة 21 المعرض الدولي للنشر والكتاب

الخميس, 12 فبراير 2015

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج للمرة السابعة على التوالي في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء المنعقد بين 13 و22 فبراير 2015 من خلال رواق يتضمن برنامجا غنيا ومتنوعا تتمحور أنشطته حول موضوع "هجرة، تنوع، مواطنة: تحدي العيش المشترك".

يهدف مجلس الجالية المغربية بالخارج من خلال المشاركة في الدورة 21 للمعرض الدولي للنشر والكتاب إلى مقاربة الإكراهات الكبرى التي يواجهها مغاربة العالم في دول الإقامة خصوصا مع تنامي التشنجات الهوياتية والثقافية التي تزيد من إذكاء نارها بروزُ المواقف المتطرفة أيا كان مصدرها؛ وهي تشنجات تؤثر سلبا على الجاليات المغربية المقيمة بالخارج وتزيد من حدة التعقيدات التي تواجهها خاصة في بعض الدول الأوروبية.

سيستقبل الرواق عددا من الكُتاب والمفكرين والباحثين والصحافيين والفاعلين الذين يوجدون في قلب النقاشات المرتبطة بقضايا الهجرة والتنوع والمواطنة والعيش المشترك، القادمين من العديد من الدول للنقاش وطرح الأفكار والتبادل مع الجمهور المغربي من خلال مختلف الأنشطة التي سيحتضنها فضاء الرواق.

من مستجدات مشاركة المجلس في هذه الدورة تقديم ثلاثة معارض فنية ستزين فضاء الرواق طيلة أيام المعرض، بهدف تسليط الضوء على العناية المولوية السامية بمغاربة العالم، وعلى امتدادات المجالية للجاليات المغربية في مختلف انحاء العالم، وكذا إبراز الشباب في الهجرة والوطن.

ستكون دورة المعرض لهذه السنة، كما في الدورات السابقة، فرصة لتقديم المؤلفات الجديدة للمجلس وعرض مواضيعها للنقاش، من بينها: أطلس للهجرة المغربية، ومؤلف حول الصحافيين المغاربة عبر العالم، وآخر يعرض كفاءات مغربية بإسبانيا، وكتاب يعرض صورة الإسلام في أوروبا من خلال وسائل الإعلام، إضافة إلى مؤلف حول النساء في الديانات، وآخر يقدم شرحا لأسماء الله الحسنى مرفقة بلوحات تشكيلية تمثل لكل اسم على حدى، وكتاب حول مغاربة بلجيكا.

كما سيكرم المجلس في هذه الدورة أمهات المهاجرين المغاربة، نظرا لدورهم في التماسك الاجتماعي واندماج المهاجرين المغاربة في مجتمعات الاستقبال.

 وبما أن فلسطين هي ضيف شرف المعرض لهذه السنة اختار مجلس الجالية المغربية بالخارج تسليط الضوء على الهجرات المغربية في فلسطين التي تؤكد الارتباط الوجداني للمغاربة بهذا البلد عبر استضافة أساتذة من جامعات فلسطينية وبعض مغاربة فلسطين لتأطير الأنشطة المرتبطة بهذا الموضوع.

 وكعادته في كل دورة يحتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج برمجة مخصصة للأطفال تتعزز سنة بعد أخرى.

للاطلاع على برنامج الرواق اضغط هنا

Google+ Google+