اتفاقية شراكة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي

الأحد, 15 فبراير 2015

وقعت بمدينة الدار البيضاء اليوم الأحد 15 فبراير 2015 اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

وقد وقع الاتفاقية عن جانب المجلس عبد الله بوصوف الأمين العام، وعن الكلية محمد سعد الزموري العميد.

وتروم هذه الاتفاقية، التي جاء توقيعها على هامش مشاركة المجلس في الدورة 21 للمعرض الدولي للكتاب والنشر، رسم آفاق التعاون المثمر على الأصعدة العلمية والأكاديمية ولتطوير أشكال التنسيق وتفعيل التقاطعات وصور التكامل بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

image3

وتنص الاتفاقية على إسهام الطرفين في إعداد ونشر الدراسات العلمية الجادة حول الهجرات بشكل عام والهجرة المغربية بشكل خاص، وكذا الإسهام في التأطير والتأهيل العلمي والشرعي للمغاربة المقيمين بالخارج من أجل الاندماج الإيجابي في البلد المضيف، والتعايش البنّاء مع سكانه الأصليين، والحفاظ على هويتهم الدينية، واللغوية والحضارية، والتمسك بانتمائهم الوطني...

هذا وورد أيضا في الاتفاقية أن الطرفين سيعملان على إعداد دراسات شرعية وأدبية وتاريخية واجتماعية مختصرة قابلة للترجمة إلى لغات البلدان المضيفة تتجاوب مع طموحات واهتمامات أبناء المغاربة المقيمين بالخارج، وترسخ لديهم قيم الانفتاح والوسطية والاعتدال في الأقوال والأفعال، وكذا طبع الأطروحات والدراسات العلمية الجادة المتعلقة بالهجرة وأوضاع وواقع الجالية المغربية بالخارج.

هيأة التحرير

Google+ Google+