مقاطع من ادب الأم برواق مجلس الجالية المغربية بالخارج

السبت, 21 فبراير 2015

على نغمات العود التي أبدعتها أنامل الفنان كمال ميموني بدأت المائدة الأدبية التي احتضنها رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم السبت 21 فبراير 2015.

الأم في الأدب محور هذا اللقاء الذي أريد به الاصلاع على بعض الكتابات الأدبية المهاجرة حول موضوع الأم التي لطالما كان لها دور محوريا في تربية الأبناء ولم شمل العائلة في الهجرة كنا في الوطن.
خلال هذا اللقاء تبادلت كل من سميرة العياشي وهي كاتبة فرنسية، ولدت بشمال فرنسا، والشاعرة السورية المقيمة بباريس، مقاطع من أعمالهما الشعرية والادبية حول الام رافقهما الفنان كمال ميموني وتفاعل معهما الحضور.

Samira El Ayachiسميرة العياشي، كاتبة فرنسية، ولدت بشمال فرنسا، وحصلت وهي لم تتجاوز سن السادسة عشرة على الجائزة الأدبية "لويس جيرمان" عن رسالة إلى أستاذ. سنة 2007 أصدرت أول أعمالها الأدبية بعنوان "الحياة الحالمة للفتاة س". أسست بمدينة ليل مهرجانا أدبيا فريدا من نوعه "أصل العوالم". صدر لها في ماي 2013 روايتها الثانية بعنوان "40 يوما بعد وفاتي".

Maram El Massriمرام المصري، شاعرة سورية مقيمة بباريس؛ هي شاعرة من مواليد بمدينة اللاذقية 1962، درست الأدب الإنكليزي في جامعة دمشق ثم انتقلت إلى فرنسا لتستقر هناك منذ 1984. تعتبر مرام المصري إحدى أهم الشاعرات السوريات المعاصرات، ونالت جائزة ادونيس لإبداع الفكرية سنة 2000. صدر لها صدر ثلاثة كتب شعرية: " أهددك بحمامة بيضاء"؛ "كرزة حمراء على بلاط أبيض"؛ "أنظر إليك"؛ "نساء شاعرات من العالم العربي". ترجمت اعمالها إلى الإنجليزية والإسبانية والفرنسية، كما أنجزت دار المؤلفين بباريس شريطا وثائقيا عنها بعنوان "الشاعرة ذات القدمين الحافيتين".

Google+ Google+