مجلس الجالية المغربية بالخارج يناقش الثقافة المغربية خارج الحدود بمعرض الكتاب

الخميس, 07 فبراير 2019

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج للمرة التاسعة في الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، والذي سينعقد بالدار البيضاء من 07 إلى 17 فبراير 2019. 

وقد اختار المجلس أن يعالج في هذه الدورة موضوع: "المغرب في العالم: الثقافة المغربية ما وراء الحدود" من اجل تعميق التفكير عن ماهية ونوعية المضامين الثقافية الموجهة إلى العالم وإلى مغاربة العالم، وفي التحديات التي تواجه هذه الثقافة والمثقف المغربي عَبْرَ العالم، خاصة في المجتمعات المتعددة ثقافيا.

يستلزم النظر إلى "الثقافة المغربية وراء الحدود" الاهتمام، من جهة، بماهية ونوعية المضامين الثقافية التي يتم عرضها على مغاربة العالم من أجل الإجابة على مطالبهم المتكررة المتعلقة بالحفاظ على هويتهم الثقافية والروحية، ويخصّ هذا الجانب كل الأجناس الثقافية (الفكر، السينما، الفنون التشكيلية، المسرح، الأدب...)؛ والاهتمام، من جهة أخرى، بالمثقف المغربي عَبْرَ العالم، والتعريف به وبإبداعاته المختلفة، وبدوره في تحقيق العيش المشترك، مع الوقوف على أبرز التحديات التي تواجهه في عمله.

ولا يمكن الاهتمام بهاذين العنصرين من دون تقييم موضوعي لموقع المسألة الثقافية بأبعادها المختلفة في السياسات العمومية الوطنية، ومن دون التوقف على عمل المؤسسات والقطاعات المعنية بشكل مباشر أو غير مباشر بشؤون مغاربة العالم، وبنشر الثقافة المغربية عبر العالم.

ومن أجل محاولة الإحاطة بهذا الموضوع، تقترح مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في الفترة ما بين 07 و17 فبراير 2019، فتح النقاش بخصوص واقع وآفاق الثقافة المغربية وراء الحدود، وبحث سبل تطوير الإنتاج الثقافي الموجه لمغاربة العالم، وتعزيز انفتاح المغرب على الإنتاجات الثقافية لمغاربة العالم.

وسوف يتزيّن رواق مجلس الجالية المغربة بالخارج، بالمكتبة الرقمية التي ستعرض لإصدارات المجلس الجديدة والمراجع التوثيقية، ومعرضين: الأول حول: "إفريقيا في الخطب الملكية السامية بجمالية الخط العربي" الذي سيكشف عن العناية المولوية السامية بإفريقيا والموقع المتميز الذي تشغلها هذه القارة في ثقافة ووجدان كل المغاربة. والثاني حول: "الصحراء المغربية بألوان عالمية" عبرَ لمسات فناني مغاربة العالم.

كما ستخصص "صباحيات الشباب" المخصّصة للأطفال والشباب ستعرف تقديم أربع فقرات: "الإسلام بيننا" حيث سيتم في هذه الورشة تقديم اللعبة الثقافية والتربوية "الإسلام بيننا"، بهدف ترسيخ قيم التسامح والتعايش والتربية على المواطنة وغيرها من القيم الروحية والأخلاقية، و"الشخصية المغربية دينامية التنوع"، والتي تسعى إلى التعريف ببعض الأعلام المغربية، و"مع الضيف" سيتم الحوار المباشر مع شخصيات من مختلف المجالات، وعروض فنية تحت عنوان "مسرح وارتجال".

هيئة التحرير

للاطلاع على دليل مشاركة المجلس في المعرض اضغط هنا

Google+ Google+