أي إسهام لمغاربة العالم في مشاريع التنمية بالمغرب؟

الإثنين, 11 فبراير 2019

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يوم الاثنين 11فبراير 2019 مائدة مستديرة بعنوان "أي إسهام لمغاربة العالم في مشاريع التنمية في المغرب"، سير أطوارها عضو المجلس فوزي لخضر غزال.

التحويلات المالية  ليست دائما إيجابية 

الأستاذ الجامعي المغربي في فرنسا جمال بويور دعا في كلمته إلى ضرورة تبني نظرة جديدة في العلاقة مغاربة العالم، تأخذ بعين الاعتبار إسهامهم في بلدهم الاصلي وكذا في دول الإقامة.

SIEL19 D4 TR1 BOUYOUR

مداخلة بويور ركزت على  تأثيرات التحويلات المالية للمهاجرين على الدول التي تستقبلها، حيث أكد أن التحويلات المرتفعة لا تعني بالضرورة انعاكاسا إيجابيا  على اقتصاد البلد الذي يستقبلها، بل تظهر الدراسات أن تاثير  التحويلات المرتفعة يكون غير موجود او يكون سلبيا.

وبالنسبة للمغرب فيرى بويور أن مستوى التحويلات الذي لا يتعدى سبعة ملايير دولار  يبقى جيدا، حيث يوثر بشكل إيجابي على القدرة الشرائية ويخلق استقرار هذه التحويلات توازنا اقتصاديا، وهو ما يستعد ايضا على وضع التوقعات المالية وجلب الاستثمارات، ويعطي صورة جيدة عن النظام البنكي الوطني على الصعيد العالمي.

مايير: المغرب نموذج جيد في تدبير جاليته بالخارج

أما الباحث الفرنسي جون باتيست مايير فقد نوه خلال مداختله بمجهودات المغرب في تدبير ملف الهجرة والذي أصبح يضرب به المثال، خصوصا في الجزائر حيث يشتغل، في كل ما له علاقة بالتجارب الجيدة في تدبير الجاليات في الخارج، كما يأخذه الباحثون على الصعيد العالمي كنموذج ناجح في الاستفادة من كفاءاته في الخارج إلى جانب كل من المكسيك والصين.

SIEL19 D4 TR1 JEAN BAPTISTE

وبعد أن قدم جردا تاريخيا لظهور الاهتمام بمسألة الهجرة والتنمية وبالرأسمال البشري في الخارج على الصعيد العالمي منذ مؤتمر جونيف الذي نظمته منظمة الهجرة في 2014، حذر الأستاذ الجامعي من الإشكاليات التي أصبحت تواجه هذا التوجه والمرتبطة أساسا بتنامي تيارات اليمين المتطرف والتيارات الحمائية   التي تسعى إلى الانغلاق والحد من الهجرة سواء في أوروبا أو في  امريكا.

ودعا نفس المتدخل إلى تعزيز حكامة الهجرة وأيضا إشراك المهاجرين في الحكامة سواء على مستوى استعمال التحويلات وإنشاء المقاولات أو المساهمة الثقافية.

ضرورة الاهتمام بالاختلافات المجالية في سياسات التنمية

من جانبها قدمت الباحثة والفاعلية الجمعوية عواطف الفقير  تجربة فريدة في التنمية التضامنية وهي تجربة  جمعية "هجرة وتنمية" وإسهام الجالية  في منطقة سوس ماسة.

SIEL19 D4 TR1 AOUATEF FAKIR

كما سلطت الضوء على المشاريع المنجزة في هذا الإطار وانخراط الجمعية المغربية الفرنسية في ربط جسور التواصل بين 

الجماعات الترابية المغربية ومغاربة العالم  ومرافقة مشاريع للحصول على تمويلات من أجل تنفيذ المشاريع، قبل أن تتوقف على تجربتها الشخصية كمهاجرة مزدوجة الانتماء وانخراطها بشكل فعال في مشاريع التنمية في بلدها الأصلي، مبرزة أن مناطق المغرب لها درجات مختلفة في التنمية بين جهات عريقة في مجال الهجرة والتنمية واخرى أقل استفادة،  "وهو ما يجب أخذه بعين بالاعتبار في سياسات الهجرة الوطنية في علاقتها بالتنمية".

أي دور للمراكز الجهوية للاستثمار ؟ 

وللحديث عن السياسات الوطنية في مجال الهجرة خصوصا في شقها الاستثماري، عرض مدير المركز الجهوي للاستثمار بفاس بولمان، رشيد لعوين، أبرز التحفيزات التي سطرها المغرب  لتشجيع استثمارات وكذا الأدوار التي تلبها المراكز الجهوية للاستثمار لمرافقة المشاريع. 

SIEL19 D4 TR1 AOUIN RACHID

وعرج لعوين على اللقاءات المفتوحة التي تنظم بشكل  سنوي في جميع الجهات بحضور جميع الموسسات المعنية، وكذا

إنشاء شباكين وحيدين لخلق المقاولات وللاستثمار ، مؤكدا على أن عدد المقارلات التي خلقها مغاربة العالم في جهة فاس بولمان في الفترة الأخيرة وصل إلى 200 مقاولة.

كما أبرز ذات المتدخل الامكانات المهمة المرصودة لمرافقة المشاريع الاستثمارية لمغاربة العالم   مثل صندوق مغاربة العالم الذي يمكن هؤلاء من الاستقادة من تمويل لعشرة في المائة في المشاريع في حدود خمسة ملايين درهم بعد الاستجابة لعدد من الشروط.

 عواطف خلوقي والمقاولة الاجتماعية

ولكي تكتمل صورة إسهام مغاربة العالم في تنمية بلدهم الأصلي قدمت المنتجة السمعية البصرية المنحدرة من الجيل الثاني من الهجرة المغربية بفرنسا عواطف خلوقي، تجربتها الذاتية كمهاجرة اختارت مشاركة تجربتها المقاولاتية مع وطنها الأم.

SIEL19 D4 TR1 AOUATEF KHALLOKI

واستقرت عواطف خلوقي في الدار  البيضاء حيث انشأت شركة للانتاج وإعداد المحتوى السمعي البصري، تجمع بين الحس المقاولاتي والانخراط الاجتماعي بالتركيز  على قصص للنساء المغربيات في المناطق النائية، ولا تخفي اعتزازها  بكونها مقاولة اجتماعية ساهمت في خلق لجنة للمقاولة الاجتماعية في الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

 

مختارات

Google+ Google+