مائدة مستديرة تناقش مؤلف "الوضع القانوني للمغاربة المقيمين بالخارج"

الأربعاء, 13 فبراير 2019

في إطار البرنامج الثقافي الذي يشارك به في الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج مائدة مستديرة يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019 قدم فيها المشاركون مؤلفا من خمسة أجزاء بعنوان: "الوضع القانوني للمغاربة المقيمين بالخارج" الذي أشرف عليه الدكتور محمد بنيحيى، أستاذ جامعي بكلية العلوم القانونية والاقتصاية والاجتماعية بالرباط.

وعرفت هذه المائدة المستديرة إلى جانب مؤلف الكتاب، مشاركة كل من الباحث والأستاذ الجامعي أحمد بوعشيق، والقاضية بمحكمة النقض إيمان المالكي، وسير أطوارها المحامي والعضو بمجلس الجالية المغربية بالخارج محمد فردوسي.

 SIEL19 D5 TR2 FIRDAOUSI

في مداخلته خلال هذه الجلسة ركز الأستاذ أحمد بوعشيق على أهمية هذا المؤلف، الذي يعتبره وثيقة تجمع كل النصوص القانونية المتعلقة بالمغاربة المقيمين بالخارج، معتبرا المؤلف بمثابة وثيقة سابقة من نوعها، مكنت الباحثين والطلبة من الحصول على المعلومة المتعلقة بالوضع القانوني لمغاربة الخارج بسهولة، وأضاف أن أهم ما يميز المؤلَّف شموليته والتنظيم الفائق للمعلومات.

SIEL19 D5 TR2 BOUACHIQ

وعرض الباحث الأكاديمي مضمون المؤلَّف، الواقع  في أكثر من 3000 صفحة، والذي يتضمن الجزء الأول منه مقدمة حول القانون الوطني والقانون الدولي، فيما يتعلق الجزء الثاني بالاتفاقيات والاتفاقات الثنائية في مجال تشجيع وحماية الاستثمارات، أما الجزء الثالث فيضم الاتفاقيات والاتفاقات الثنائية بشأن منع الازدواج الضريبي، بينما يجمع الجزءان الرابع والخامس الاتفاقيات والاتفاقات الثنائية في مجال التعاون القضائي ومجال التشغيل والضمان الاجتماعي ومجالات أخرى.

ومن جهته قال الأكاديمي محمد بنيحيى المشرف على هذا العمل، إن المغاربة المقيمين بالخارج خاضعون بالضرورة لعدة قوانين، تتضمن القانون المغربي، وقانون بلد الإقامة، إضافة إلى القانون الدولي والاتفاقيات التي تجمع بين بلدي الأصل والإقامة. ويضيف أن القوانين المطبقة على المغاربة المقيمين فوق التراب الوطني، هي ذاتها القواعد المطبقة على أفراد الجالية بما فيها مدونة الأحوال الشخصية، مع استثناء القوانين المرتبطة بالمجال الجغرافي.

SIEL19 D5 TR2 BENYAHYA

وأشار الباحث إلى أن الهدف من هذا المؤلف أيضا هو تبسيط الثقافة القانونية؛ وتسهيل فهمها واستيعابها من طرف مغاربة الخارج، الذين يجهلونها أو يعرفون فقط جزءا صغيرا من القوانين التي تؤطر وضعيتهم. وأعلن أنه بصدد إخراج دليل مبسط  يشرح بعض المعلومات الواردة في الكتاب بدون تفاصيل، مع إحالة على مصدرها في الجريدة الرسمية.

وفي مداخلتها أكدت القاضية بمحكمة النقض إيمان المالكي، أن هذا المؤلف ساهم في إغناء للخزانة القانونية، لأنه يطرح مجموعة من النصوص كان المختصون في القانون سابقا يبحثون عنها في مجموعة من الفروع المتشعبة . كما نوهت بالمجهود الذي استغرق الباحثين في إنجاز هذا المؤلف من أجل تبويب وتصنيف المعلومات القانونية.

SIEL19 D5 TR2 MALKI

وأضافت المالكي أن هذا المؤلف يشكل قيمة مضافة للممارسة القضائية، لأنه يحدد الفاعلين والمتدخلين بشكل مباشر أو غير مباشر من أجل تطبيق القواعد القانونية المتعلقة بالمغاربة المقيمين بالخارج، كما أشارت إلى المشكل الذي كان يواجهه القضاة في السابق نتيجة لتشتت المعلومات، فلا يطبقون عدة اتفاقيات وقوانين بسبب عدم معرفتهم بوجودها أصلا.

وعرضت القاضية المشروع الذي تعمل عليه السلطة القضائية حاليا، وهو متعلق بإنشاء خلايا داخل المحاكم خاصة بالمغاربة المقيمين بالخارج من أجل تسهيل المسطرة القانونية لهذه الفئة مع الأخذ بعين الاعتبار أنهم يمضون في المغرب فترات قصيرة لا تسمح لاتباع المسطرة القانونية التي قد تطول في كثير من الأحيان.

هيأة التحرير

مختارات

Google+ Google+