برنامج اليوم السادس لرواق مجلس الجالية في معرض الكتاب

الأربعاء, 13 فبراير 2019

في إطار البرنامج الثقافي الذي يقترحه رواق "مجلس الجالية المغربية بالخارج" على زوار الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ستعرف فقرات يوم الأربعاء 13 فبراير 2019 تنظيم ندوة تحت عنوان: "الثقافة الدينية لدى مسلمي أوروبا: مصادرها وقنواتها".

يشارك في هذه الندوة الأستاذ الباحث في علوم الشريعة والمرشد الديني لأحد مساجد كوبنهاجن مصطفى الشنضيض، ونائب مدير مركز الأبحاث الجامعي للثقافة والقانون والأديان بإيطاليا محمد خالد غزالي، والأستاذ بجامعة بادوفا الإيطالية يوسف السباعي، والأستاذ المساعد بجامعة لويس الدولية بروما محمد حصحاص، ورئيس مركز مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني مصطفى المرابط. 

وتتناول هذه الندوة الثقافة الدينية لدى مسلمي أوروبا وعلاقتها بالسياق الثقافي الأوربي، وبفهم الإسلام في بعده النظري التراثي والأوضاع الجيوسياسية التي يعرفها العالم، باعتبارها أهم العوامل التي تؤثر على كيفية تشكيل الثقافة الدينية لدى المسلمين بأوروبا.

تسلط هذه الندوة الضوء على أشكال هذه الثقافة والتي تختلف حسب العوامل المساهمة في تشكلها، فتعطي ثقافة دينية منفتحة أو متشددة أو أشكالا أخرى غيرها. كما تفتح النقاش حول المصادر والروافد التي تغذي الثقافة الدينية لدى مسلمي أوروبا، وكذا القنوات التي تنقل هذه الثقافة للمسلمين، إضافة إلى دور شبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع الإنترنت والوسائط المختلفة في نشر هذه الثقافة.   

كما سيعرف برنامج يوم الأربعاء تقديم عدة كتب لمؤلفين من مغاربة العالم وهي"وجوه مغربية بالخليج - مسارات" وهي مجموعة حوارات أنجزها الصحافيان طارق العاطفي وأمين الخياري، ورواية "ذاكرة حقائب" للكاتبة رشيدة الأنصاري الزاكي، ورواية "المشي على الريح: موت في المنفى " للروائي عبد الحميد البجوقي و" صلوات في أعالي البحار، مذكرات مهاجر غير شرعي " لمحمد الدوبلالي.

إضافة إلى كتاب "النوازل الفقهية للمسلمين بأوروبا" للباحث عبد الحق الكواني و"تمثلات الثقافة المغربيّة في المؤلفات السويسرية والألمانية من 1830 إلى 1911" للباحث ورضوان ضاوي.

Google+ Google+