برنامج اليوم السابع لرواق مجلس الجالية المغربية بالخارج

الخميس, 14 فبراير 2019

في إطار البرنامج الثقافي الذي يقترحه رواق "مجلس الجالية المغربية بالخارج" على زوار الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ستعرف فقرات يوم الخميس 14 فبراير 2019 تنظيم ندوتين تحت عنوان: " المغرب المُتعدّد" و"فن العيش المغربي عبر العالم".

للحديث عن المغرب المتعدد، يشارك في الندوة كل من الأستاذ والباحث في مادة التاريخ المعاصر والراهن محمد حاتمي، والأستاذ والباحث في تاريخ الأندلس محمد رضى بودشار، والأستاذ الجامعي في الدراسات الثقافية محمد أحمد الكاين، والأستاذ الجامعي بكلية العلوم والآداب الإنسانية بأڱادير الحسين بويعقوبي.

وتهدف هذه الندوة إلى فتح باب النقاش العلمي حول مختلف مكونات الهوية المغربية وروافدها كما هو منصوص عليها في الدستور المغربي، مع قياس مدى تأثير وتفاعل هذه الروافد المختلفة والمتباينة فيما بينها في الماضي والحاضر.

أما الندوة الثانية فتعرض مسار نماذج متميزة من مغاربة العالم، نجحوا في نشر الثقافة والهوية المغربية في العالم وسعوا إلى تحقيق العيش المشترك في ميادين مختلفة؛ كالطبخ، وتصميم الأزياء، والمعمار، وصناعة الزليج والخزف وغيرها. ويشارك فيها كل من مصمم الأزياء والقفطان المغربي ألبير وكنين، ومؤسس مهرجان فاس للموسيقى الروحية فوزي الصقلي، ومهندس التصميم الصناعي يونس دوري، والمغني والملحن سهيل السرغيني.

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

مختارات

Google+ Google+