على إثر المقال الذي نشرته جريدة «إل موندو» الإسبانية يوم 11 يونيو 2019 والذي تضمن اتهامات باطلة ومعطيات غير صحيحة تمس بشرف مجلس الجالية المغربية بالخارج في شخص أمينه العام وأحد أفراد أسرته وعضو بالمجلس، رفع الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج دعوى قضائية ضد الجريدة الإسبانية، من أجل جبر الضرر المترتب عن المس بالشرف وبالحياة الخاصة وبسمعة المؤسسة.

وقد تم تسجيل الدعوى القضائية ضد جريدة «إل موندو» في شخص مديرها والشركة الناشرة، في المحكمة الابتدائية بمدريد يوم الأربعاء 31 يولويز 2019، بعد استكمال جميع الإجراءات الشكلية والمسطرية، عن طريق مكتب محاماة إسباني سيتولى الترافع عن المجلس وأمينه العام.

بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يصادف الذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على عرش أسلافه المنعمين، وجه جلالته، مساء يوم الاثنين 29 يولوز 2019، خطابا ساميا إلى الأمة.

وفي ما يلي النص الكامل للخطاب الملكي السامي :

تمكن السياسي الفرنسي-المغربي منير الساطوري من الظفر بمقعد في البرلمان الّأوروبي عن لائحة حزب الخضر "أوروبا- البيئة" في الانتخابات الأوروبية ليوم 26 ماي 2019.

ألقى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خطابا ساميا خلال مراسم الاستقبال الرسمي الذي خصصه جلالته، يوم السبت 30 مارس 2019 لقداسة البابا فرانسيس، بباحة مسجد حسان بالرباط، بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها البابا للمملكة.

قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف إن زيارة قداسة البابا فرانسوا لمغرب ولقائه بأمير المؤمنين الملك محمد السادس تمثل حدثا استثنائيا في الحوار الحضاري بين المسيحية والإسلام، وتقدم رسالة أمل وسلام إلى العالم، في سياق دولي متسم بالتوترات والصراعات، مما يزكي الحاجة إلى صوت الحكمة والعق والعيش المشترك، وهي الرسائل التي من المنتظر أن تنبعث من أرض المغرب المشهود لها تاريخيا بالتسامح والتعايش بين جميع الديانات.

تنظم جامعة محمد الأول بوجدة بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ندوة دولية في موضوع: “الهجرة الدولية في السياق الافريقي: الواقع والتحديات”، وذلك يومي: 27 و28 مارس 2019 بمركز الندوات بكلية الطب والصيدلة بوجدة.

بعد النجاح الذي لقيه المعرض الفوتوغرافي "لحظة، المغرب"، المنظم بمقر البيت العربي بمدريد من 7 يونيو إلى غاية 23 شتنبر 2018، وكذا في إشبيلية من 28 نونبر إلى 21 يناير 2019، بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، اختارت مؤسسة البيت العربي فتح المعرض امام الزوار في مدينة قرطبة من 15 مارس إلى 19 ماي 2019.

استقبل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف بمقر المجلس بالرباط، مدير المغرب العربي بوزارة الخارجية الألمانية أولريشت إرنست.

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+