في إطار برنامج تظاهرة "فاس العاصمة الدولية لشباب منظمة التعاون الإسلامي لسنة 2017" أقيمت بمدينة فاس يوم 22 نونبر 2017 فعاليات "المنتدى الشبابي للوقاية من التطرف العنيف" من تنظيم كل من وزارة الشباب والرياضة بتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي وبشراكة مع منتدى المواطنة.

 ينظم المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة يوم السبت 25 نوفمبر 2017، ببروكسيل لقاء أوروبيا للأئمة، تحت شعار: الإمامة في السياق الأوروبي: تحديات الواقع ورهانات المستقبل".

اعتبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، بمدينة إشبيلية الإسبانية أن مواجهة التطرف لا يمكن أن تتم من دون انخراط مسؤول لكافة الفاعلين سواء في دول الإقامة أو في دول الأصل، خصوصا مع تعدد المتدخلين في عملية التربية التي أصبح يتلقاها الشباب المنحدر من الهجرة في أوروبا.

بمناسبة تأهل المنتخب الوطني المغربي لنهائيات كأس العالم، المرتقبة في روسيا سنة 2018، والدور الكبير الذي قام به الرياضيون المنحدرون من الهجرة المغربية في هذا الإنجاز التاريخي، يتقدم مجلس الجالية المغربية بالخارج بأحر عبارات التهاني والتبريك للمغاربة قاطبة ولمغاربة العالم بصفة خاصة الذين عبروا عن ارتباطهم بوطنهم الأم ومشاركته أفراحه مهما بعدت المسافة.

بعد إحيائها لسهرة فنية بمناسبة الذكرى 24 للمسيرة الخضراء بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، انتقلت الفرقة الكندية Les Violons du Royومجموعة أكتوتشو المتخصصة في الموسيقى الشرقية والغربية، ترافقهما الفنانة الكندية المغربية ليلى الكوشي، وعازف الناي رشيد زروال، إلى كنيسة Notre-Dame De Lourdes بالدار البيضاء مساء يوم الأربعاء 7 نونبر 2017 حيث أعزفت مقاطع موسيقية حول موضوع "أوتار التسامح".

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء اليوم الإثنين 6 نونبر 2017، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء.

توفي يوم الأحد 5 نونبر 2017 بمدينة الدار البيضاء، المنشط بإذاعة «راديو دوزيم» والمنحدر من الهجرة المغربية بفرنسا  نور الدين كرم، بعد إصابته بأزمة قلبية.

في إطار الانشغالات الكبرى للدول الأوروبية بتعليم الدين الإسلامي ومدى تأثيره على تشكيل شخصية الأجيال المسلمة الناشئة في المجتمعات الأوروبية، بادر المجلس العلمي المغربي لأوروبا بالتعاون مع اتحاد المساجد بفرنسا إلى تنظيم ملتقى علمي لفائدة الأئمة والمرشدين والمرشدات والعاملين في حقل تدريس الدين الإسلامي في فرنسا، حول موضوع " أي تعليم ديني في السياق الأوروبي" وذلك بتاريخ 01 نونبر 2017، بمدينة كاربونترا بالجنوب الفرنسي.

الصحافة والهجرة

دليل إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج

revue de presse ar

نافذة على...

مختارات

Google+ Google+