وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رسالة إلى المؤتمر الحكومي الدولي من أجل المصادقة على الاتفاق العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، الذي افتتحت أشغاله يوم الإثنين 10 دجنبر 2018.

وفي ما يلي نص الرسالة الملكية التي تلاها رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني:

تم يوم الثلاثاء 27 نونبر 2018 بأكادير تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع مغاربة العالم والتنمية الجهوية بمشاركة أساتذة جامعيين من مجموعة من الجامعات المغربية وأيضا أكاديميين مغاربة في الخارج.

انطلت بمدينة اكادير يوم الثلاثاء 27 نونبر 2018 أشغال اليوم الدراسي لتقديم مؤلف "وضعية ودور ومكانة مغاربة العالم في جهة سوس ماسة" الذي ينظمه مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة ومختبر البحث في اللغات والتواصل ومختبر البحث في الهجرة المجال الثقافة والمجتمع في الجنوب المغربي التابعان لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير.

توفي يوم الثلاثاء 6 نونبر 2018 السيد عبد الحميد الجمري عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، ورئيس مجموعة العمل :الإدارة وحقوق المستخدمين والسياسة العامة.

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء يوم الثلاثاء 6 نونبر 2018 خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء.

احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة مساء يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 الدرس الافتتاحي للدكتور عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج، في موضوع: حاجة مغاربة العالم للتدين المغربي.

أبرز السيد عبد الله بوصوف المؤرخ والأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يوم الاثنين 21 أكتوبر 2018 ببلغراد، أن النموذج المغربي في تدبير الشأن الديني "يجيب عن كل أسئلة الحاضر لضمان التعايش بين كل الثقافات والحضارات، ويفرض احترام كل الأديان والملل".

نظم المعهد الفرنسي الألماني للدراسات الأوروبية بباريس يومي 15 و 16 أكتوبر 2018 ندوة دولية حول موضوع "أزمة الهجرة والافاق السياسية في فرنسا وألمانيا وأوروبا".

الصحافة والهجرة

Google+ Google+