في وقت تشكل فيه التنمية إشكالية مجتمعية ومطلبا عالميا راهنيا في جميع الدول المتقدمة بسبب اتساع الفوارق الاجتماعية والقلق على المستقبل التنموي فإن إشكالية التنمية تمثل معضلة مضاعفة بالنسبة للدول النامية بسبب ارتباطها الاقتصادي القوي بالدول المتقدمة أولا وبسبب غزو أسواقها ومحدودية مواردها.

استقبل الأمين العالم لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 بمقر المجلس بالرباط وفدا من جمهورية مالي يقوده وزير الماليين المقيمين بالخارج أمادو كواطا، من أجل تبادل التجارب في مجال الهجرة.

على إثر قيام بعض الأشخاص بحرق العلم الوطني في مظاهرة بالعاصمة الفرنسية باريس يوم السبت 26 أكتوبر 2019 فإن مجلس الجالية المغربية يندد بهذا العمل الصبياني الجبان الذي يعد مسا خطيرا بأحد رموز السيادة الوطنية وخدشا لكرامة المواطنين المغاربة داخل الوطن وخارجه.

احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط يوم 18 أكتوبر 2019 حفل تسليم جائزة المغرب للكتاب بحضور كتاب ومثقفين ودبلوماسيين واعلاميين.

اعتبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، أن العولمة ساهمت في تشكيل ثقافة كونية أبعدت الإنسان عن ثقافته الأصلية ولم تقدم بديلا للحفاظ على الموروث الثقافي، مضيفا أن الاحتكار الذي تمارسه الثقافة الكونية ساهم في ظهور تيارات محافظة وحمائية برزت سياسيا في العديد من الدول الأوروبية، بشعار حماية الخصوصيات الثقافية لدرجة تخصيص الاتحاد الأوروبي لمفوضية لحماية نمط العيش الأوروبي.

في لقاء علمي بمدينة ألميريا الإسبانية حول موضوع «التلاميذ المغاربة في إسبانيا الفرص والتحديات» يوم الجمعة 27 شتنبر 2019، أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، على أهمية التربية في إطار التعدد من أجل مواجهة مشاعر الكراهية والعنصرية والتطرف والإسلاموفوبيا التي تجتاح العالم.

وشدد بوصوف على أن التربية في التعدد لا يجب أن تقتصر فقط على تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية للأطفال المغاربة ولكن التدريس في التعدد هو تقديم معرفة حقيقية عن الآخر والاعتراف بثقافته في البناء الإنساني وقيمته المضافة في المجتمع الذي يعيش فيه، وليس تقديمه في المناهج الدراسية في طابع فلكلوري ما هو الحال عليه الآن في أوروبا.

على إثر المقال الذي نشرته جريدة «إل موندو» الإسبانية يوم 11 يونيو 2019 والذي تضمن اتهامات باطلة ومعطيات غير صحيحة تمس بشرف مجلس الجالية المغربية بالخارج في شخص أمينه العام وأحد أفراد أسرته وعضو بالمجلس، رفع الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج دعوى قضائية ضد الجريدة الإسبانية، من أجل جبر الضرر المترتب عن المس بالشرف وبالحياة الخاصة وبسمعة المؤسسة.

وقد تم تسجيل الدعوى القضائية ضد جريدة «إل موندو» في شخص مديرها والشركة الناشرة، في المحكمة الابتدائية بمدريد يوم الأربعاء 31 يولويز 2019، بعد استكمال جميع الإجراءات الشكلية والمسطرية، عن طريق مكتب محاماة إسباني سيتولى الترافع عن المجلس وأمينه العام.

بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يصادف الذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على عرش أسلافه المنعمين، وجه جلالته، مساء يوم الاثنين 29 يولوز 2019، خطابا ساميا إلى الأمة.

وفي ما يلي النص الكامل للخطاب الملكي السامي :

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+