26 أكتوبر - مدريد - فيلم "حراقة" للجزائري مرزاق علواش يفوز بالنخلة الذهبية من الطبعة الـ 20 لمهرجان بالنسيا

الإثنين, 26 أكتوير 2009

فاز فيلم "حراقة" للجزائري مرزاق علواش بالنخلة الذهبية للطبعة ال20 لمهرجان بالنسيا (إسبانيا) للسينما المتوسطية حسبما أعلنت عنه لجنة التحكيم لهذه التظاهرة السينمائية الهامة.

و سيتم تسليم الجائزة التي تبلغ قيمتها 40.000 أورو مساء السبت في حفل غنائي بمناسبة الاختتام الرسمي لهذا لمهرجان السينمائي الذي تنافس فيه أكثر من 12 فيم من 13 بلدا متوسطيا.

و تروي أحداث الفيلم الرحلة السرية عبر المتوسط لمجموعة شباب على متن زورق بأمل الوصول إلى السواحل الإسبانية انطلاقا من رؤية جماعية تقارب رؤية الشريط الوثائقي.

و قال مرزاق علواش خلال ندوة صحفية بحضور الممثلين "أردت التكلم عن ظاهرة عامة تمس الكثير من الشباب في المغرب العربي و إفريقيا جنوب الصحراء" مضيفا "لا أتحدث عن دوافع الرحلة بل عن الرحلة في حد ذاتها".

أما النخلة الفضية التي تبلغ قيمتها 20.000 أورو فقد منحت لفيلم "اجامي" من إنتاج فلسطيني إسرائيلي مشترك يروي قصة لاجئ فلسطيني يعمل بصفة غير قانونية في إسرائيل و قصة رجل ثري يحلم بمستقبل زاهر إلى جانب خطيبته اليهودية.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فقد عادت لفيلم "جنة بالغرب" للمخرج اليوناني الشهير كوستا غافراس صاحب الفيلم الجزائري "زاد" (1969) و فيلم "سيدي العقيد" (2006).

و عادت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة نينا ايفانيسين عن دورها في فيلم "سلوفينكا" لداميان كوزول في حين فاز الممثل كيم روسي بجائزة أحسن دور رجالي عن دوره في الفيلم الايطالي "كيستيون دي كيورو" لفرانسيسكا ارشيبوجي التي فازت بجائزة أحسن سيناريو.

و عادت جائزة أحسن صورة و أحسن تسجيل صوتي على التوالي لكل من ريناتو بيرتا عن فيلم "دوهاوا" و رجا عماري (تونس) و دافيد حجاج عن فيلم "حراقة".


و أ ج

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+