باريس - "دور المغرب" بباريس

الجمعة, 04 دجنبر 2009

صدر مؤخرا عن دار النشر "بلاس دي فيكتوار" بباريس، مؤلف يحمل عنوان "دور المغرب" للإيطاليين ماسيمو ليستري وفانسينزو باغانو. ويحمل هذا الإصدار الواقع في 328 صفحة، القارئ في رحلة داخل حوالي 40 منزلا مغربيا غاية في الروعة عبر ديكوراتها الداخلية وحدائقها وأسطحها.

ويفتح المؤلف فانسينزو باغانو والمصور الفوتوغرافي ماسيمو ليستري، في هذا الكتاب أبواب هذه الدور من أجل الكشف عن الظل والرطوبة والهدوء والصمت الذي يسود هذه الرياضات التي خضعت لإعادة الترميم مع الحفاظ على التقاليد وطابع الصناعة التقليدية المحلية.

ويتيح هذا الإصدار للقارئ ملامسة فن العيش الرفيع عبر جميع صفحاته واكتشاف الذوق المغربي والغرف الحميمية المزينة بالآرائك الوثيرة والأحواض المغطاة والألوان الحية للزليج والخشب المنقوش .

وتضفي الشمعدانات والمصابيح والسجادات والأثواب المطرزة والأثاث المنحوت والأشكال الهندسية المنحوتة من الحديد، جمالية على هذه "المساكن المتميزة".

ولماسيمو ليستري المتخصص في التصوير الفوتوغرافي المتعلق بالفن والهندسة، أزيد من 50 كتابا في الفن والهندسة المعمارية. كما أعماله تم عرضها في كل من بالازو ريالي بميلانو و بقصر "بيتي" بفلورانس.

أما فانسينزو باغانو، المتخصص في الهندسة المعمارية والديكور منذ التسعينات، فهو يشغل منصب رئيس تحرير مجلات "فيل اي كازالي" و"اوتاغونو" و"يليزير دو لا ميزون".


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+