الرباط - "أرض أسلافنا" لعزيزة جمال

الجمعة, 04 دجنبر 2009

افتتح، مساء أمس الخميس بالرواق الفني لصندوق الإيداع والتدبير بالرباط، معرض للفنانة التشكيلية عزيزة جمال تحت عنوان "أرض أسلافنا".

وتحضر المرأة بشكل قوي في لوحات عزيزة جمال (46 لوحة) من خلال لجوئها إلى استعمال ألوان تنضح بأسرار الجمال الأنثوي، وتنطق بالأصالة المتجذرة في الأرض المغربية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت عزيزة جمال، أن المرأة حاضرة في لوحاتها "بقوة"، وهي ترمز إلى "الحرية وقوة التعبير والشخصية المتفردة"، ومن ثمة فهذا الرمز، وغيره، "لا يغيب عن أعمالي".

وبخصوص الألوان الترابية التي تحبل بها أعمالها، قالت عزيزة جمال إن مردها "زياراتها الدورية للجنوب المغربي" الذي تنهل منه باستمرار، مشيرة في هذا السياق إلى أنها تحتفظ ب"حفنات من تراب كل جهات المملكة".

وأضافت أن لوحاتها "تراثية (...) تمتح من تراب الجنوب المغربي وتراث الأجداد"، معتبرة أن هذه اللوحات "تغوص"، بشكل عام، بعمق في هذا الماضي الجميل بحثا عن "الهوية"، من خلال اشتغالها بالخصوص على المناظر الطبيعية والبورتريهات.

درست عزيزة جلال، التي عرضت إبداعاتها داخل الوطن وخارجه، التشكيل بالولايات المتحدة حيث حصلت، وهي في ال17 من عمرها على الجائزة الأولى في مسابقة الإبداع بكاليفورنيا سنة 1989.

والفنانة عزيزة جمال متعددة الاهتمامات في مجال الرسم، فانشغالاتها الفنية تلامس فني "السيراميك" و"النحت"، فضلا عن الصباغة، وتفخر أن أعمالها تمتح دائما من "فن التزيين" الذي ورثته عن والدتها قبل أن تدرس "فن التجميل" بالولايات المتحدة،.

وتتعدد مواهب عزيزة جمال، التي لا تخفي إعجابها بعدد من الفنانين المغاربة والأجانب كمارك شاغال ورحول والشعيبية، فعلاوة على الصباغة والنحت، تهتم عزيزة جمال بجمع التحف (زرابي، مجوهرات فضية،...)، وتوظفها في مجالات عدة.

يذكر أن المعرض سيستمر إلى غاية 23 دجنبر الجاري.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+