الرباط - اهتمامات الصحافة المغربية

الثلاثاء, 08 دجنبر 2009

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء، بالأنشطة الملكية وقضية الوحدة الترابية للمملكة، والدورة الثامنة لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية والدولية المختلفة.

وهكذا، أبرزت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، أشرف أمس الاثنين بإملشيل (إقليم ميدلت) ، على تدشين دار للمرأة القروية ووضع الحجر الأساس لبناء مركز للإعلام والتوجيه السياحي يندرجان في إطار برنامج التدخل الإنساني لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بالمنطقة، والذي تبلغ كلفته 13 مليون درهم .

وأضافت أن جلالة الملك قام ،بهذه المناسبة ، بزيارة المدرسة النموذجية آيت علي أوداود بعد إعادة تأهيلها وتهيئتها من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، كما تابع جلالته عرضا حول برنامج التدخل الإنساني والتنمية الجماعية الذي تنجزه المؤسسة، مضيفة أن جلالته أشرف كذلك على تسليم نظارات طبية ومعدات خاصة بالأشخاص المعاقين لفائدة عدد من المستفيدين من أبناء المنطقة .

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، اهتمت الصحف بتصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري، خلال ندوة صحافية عقب انعقاد الدورة الثامنة لمجلس الشراكة المغرب-الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين ببروكسيل، والتي أكد فيها أن المدعوة أميناتو حيدر ليست مدافعة عن حقوق الإنسان، بل هي عنصر ضمن "البوليساريو" تخضع للأجندة السياسية لرعاتها بالتراب الجزائري، الذين يسعون لتقويض الجهود الرامية إلى إيجاد حل لنزاع الصحراء والحيلولة بالتالي دون توحيد دول المغرب العربي.

كما تناقلت الصحف النداء الذي وجتهه فعاليات سياسية ومدنية مساء أمس السبت بالدار البيضاء إلى المجتمع الدولي وكافة الهيئات الحقوقية والإنسانية من اجل العمل على إنهاء معاناة المغاربة المحتجزين في مخيمات تندوف ضدا على كل الأعراف الدولية والقيم الإنسانية.

من جهة أخرى، تطرقت الصحف لموضوع الدورة الثامنة لمجلس الشراكة المغرب - الاتحاد الأوروبي، التي تؤرخ لمرحلة جديدة في تطور العلاقة بين الجانبين، مشيرة إلى أن القمة الأولى بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ستنعقد خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المقبلة.

وارتباطا بهذا الموضوع كتبت صحيفة ( البيان) أن "المغرب لا يركز على صادرات المنتوجات الفلاحية بل يراهن على إمكانيات الرفع من حجم الاستثمارات الأوربية بالمملكة خاصة مع إطلاق مشاريع هيكيلية تتطلب تمويلا مهما مما يفرض على الاتحاد الأوربي الاضطلاع بدور أساسي في ذلك".

في الشأن الثقافي، واصلت الصحف الوطنية تسليط الضوء على فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مشيرة إلى أنه تم تخصيص اليوم الثالث من هذه التظاهرة الكبرى للبيئة من خلال عرض ثلاثة أفلام وثائقية، تحذر من الأخطار التي تهدد الإنسانية.

من جهة أخرى توقفت الصحف الوطنية عند حفل التكريم الذي أقامته سفارة جمهورية مصر العربية بالمغرب مؤخرا على شرف وزير الثقافة السيد بنسالم حميش على إثر فوزه بجائزة نجيب محفوظ للرواية.

رياضيا اهتمت الصحف بنتائج لقاءات الدورة العاشرة من بطولة القسم الوطني الأول والدورة ال 13 للقسم الوطني الثاني لكرة القدم وكذا الدورة السابعة من بطولة القسم الوطني الأول في كرة السلة إضافة إلى نتيجة قرعة مونديال 2010 .

دوليا، شكلت قمة كوبنهاغن حول المناخ التي افتتحت أمس، والانتخابات الرئاسية برومانيا، وحصيلة حريق الملهى الليلي بروسيا والأوضاع في كل من العراق وباكستان وأفغانستان أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+