فاس - جائزة "سقراط" الدولية للفلسفة

الثلاثاء, 08 دجنبر 2009

 

فاز الباحث المغربي عزيز الحدادي بجائزة "سقراط" الدولية للفلسفة التي يمنحها سنويا المركز الدولي للفلسفة بجامعة كامبريدج البريطانية، وذلك عن كتابه "لحظات .. ويأتي سقراط".

وأفادت جمعية أصدقاء الفلسفة بفاس أن الكتاب المتوج الصادر عن منشورات ما بعد الحداثة، والذي سبق أن حاز على جائزة ناجي نعمان الأدبية بسوريا (2004)، يستعيد مسار فكر الفيلسوف اليوناني سقراط ومجمل الأفكار المرتبطة بفلاسفة تميزوا بارتباطهم الوثيق بالانشغالات اليومية للشعوب.

وأعرب الباحث عزيز الحدادي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عن سعادته بهذا التقدير مؤكدا أن الفلسفة يمكنها أن تضطلع، كما كان الشأن في الماضي، بدور أساسي كجسر بين الثقافات والحضارات، التي، وإن كانت مختلفة الانتماءات، فإنها تجتمع على قواسم مشتركة.

وذكر الباحث بأن اسم فاس التي خلدت 12 قرنا من تاريخها، مرتبط بالفلسفة من خلال إعلان المدينة عاصمة متوسطية للفلسفة سنة 2008، من قبل نخبة من الفلاسفة شاركوا في الدورة السابعة للقاء الدولي "ربيع الفلسفة".

وأصدر عزيز الحدادي الذي يرأس جمعية أصدقاء الفلسفة بفاس عدة مؤلفات من بينها "صورة ابن رشد في الكتابات العربية والأوروبية"، "جمهورية العباقرة"، "الإنسان في ضيافة الكائن" و "الفيلسوف وجنون الرؤية".


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+