الرباط - نجلاء بنمبارك تحصل على الجائزة الدولية للشريط الوثائقي والربورطاج المتوسطي

الأربعاء, 16 دجنبر 2009

حصلت الصحفية ومقدمة مجلة "كرون أونغل" (زاوية كبرى) نجلاء بنمبارك الاثنين بمارسيليا على الجائزة الدولية للشريط الوثائقي والربورطاج المتوسطي في فئة "المجلات التلفزية" عن الربورطاج الذي أنجزته حول "قلاع الأطلس".


وأوضح بلاغ للقناة الثانية أن مجلة "غرون أونغل" البرنامج الوحيد من الضفة الغربية للمتوسط الذي دخل غمار المنافسة تنافست مع مجلات تقدمها قنوات عمومية أوروبية مثل (أرتي) و(فرانس 24) و(دوتشي فيلي) و(إير أ إي).

وتوجت المجلة عن ربورطاج "قلاع الأطلس" الذي يخول اكتشاف المخازن الأمازيغية الجماعية التي تعود للقرن العاشر الميلادي ولازال بعضها رهن الاشتغال ويتهددها الانقراض.

وأضاف البلاغ أن هذه الجائزة تكافئ حسب رئيس لجنة تحكيم دورتها الرابعة عشر مجلة تلفزية تعالج مواضيع راهنة في حوض البحر الأبيض المتوسط (المجتمع والجيو-سياسة والبيئة والاقتصاد والثقافة) وتأخذ بعين الاعتبار جودة إعداد المجلة وعملها التحقيقي ومحتواها ومعدات تقديمها.

وحاز هذا البرنامج على العديد من الجوائز سابقا من بينها الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة (سنوات 2003 و2004 و2005 و2006 و2008) وجائزة (سي إن إن-إفريقيا) سنة 2006 والجائزة الخاصة للجنة التحكيم التي يقدمها مركز تكوين الصحفيين في باريس (2007).

وتشتغل بنجلاء بنمبارك (28 سنة) منذ فبراير 2006 في مجلة (كرون أونغل) برنامج الربورطاجات الكبيرة في القناة الثانية.

وأقامت بنمبارك حسب البلاغ سابقا في الولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا التي حصلت فيها على ماستر في الصحافة (تخصص الربورطاجات الكبيرة من جامعة بيركلي) وماستر في صحافة الشؤون الأوروبية. وعرضت ربورطاجاتها وتحقيقاتها على القناة الثانية و(أ بي سي نيوز) و(بي بي إس).


و م ع


16.12.2009

الصحافة والهجرة

Google+ Google+