نيويورك- شريط "Tagnawittude " يعرض بنيويورك يومي 2 و6 دجنبر 2011

الأربعاء, 09 نونبر 2011



سيتم بمدينة نيويورك تقديم عرضين  للشريط الوثائقي "Tagnawittude " للمخرجة المغربية المقيمة في فرنسا رحمة بنحمو المدني، يوم 2 دجنبر 2011 بجامعة كولومبيا، وكذا يوم 6 دجنبر بمسرح "Thalia Theatre".

ويتناول الشريط طقوس موسيقى كناوة التي ظهرت منذ قرون في المغرب والجزائر، قبل أن تصل إلى فرنسا عبر بعض الموسيقيين الشباب أبرزهم الفنان أمازيغ كاتب ومجموعته "Gnawa Diffusion"، التي تأسست بمدينة غرونوبل سنة 1992، ليتفرق أعضاؤها بعد ذلك ويكمل كل واحد منهم مساره في هذه الموسيقى.

كما يعرض الشريط موسيقى كناوة في مراكش، من خلال تجربة عزيز ميسور، ثم بعد ذلك إفي الصويرة حيث المعالمية الكناويين (أساتذة كناوة)، قبل شد الرحال إلى أحياء سيدي بلعباس الجزارية التي ينحدر منها شباب يمتعون العائلات المهاجرة بموسيقى كناوة في ضواحي باريس.

الشريط الذي أنتجته شركة  Plein Cadres، تم تصويره في مدن تنتنمي إلى ثلاث دول هي فرنسا (غرونوبل، روبي، باريس)، والجزائر (سيدي بلعباس، الجزائر)،ى إضافة إلى المغرب (الصويرة، مراكش، تامصلوحت).

ويرتقف تنظيم نقاش بجامعة كولومبيا، حول موضوع "Images of Poeple of Color in Europe" مباشرة بعد انتهاء العرضين يوم الجمعة 9 والسبت والاحد 10 و11 دجنبر.

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+