تحسن أحوال الطقس ينذر بمزيد من الضحايا في البحر الأبيض المتوسط

الإثنين, 30 مايو 2016

أعربت المفوضية العليا للاجئين عن مخاوفها من إمكانية غرق نحو 700 مهاجر قبالة السوحل الليبية في طريقهم إلى إيطاليا هذا الأسبوع في ثلاث حوادث غرق وسط ظروف مروعة، استنادا إلى شهادات ناجين.

وقال المتحدث باسم المفوضية فيديريكو فوسي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية إن "الوضع فوضوي، لسنا واثقين من الأرقام، لكننا نخشى أن يكون نحو 700 شخص قد غرقوا في ثلاثة حوادث حصلت هذا الأسبوع".

وروى ناجون عند وصولهم إلى ميناءي ترانتو في بوليا وبوتسالو في صقلية بإيطاليا للمفوضية ومنظمة "سايف ذي تشيلدرن" كيف غرق مركبهم وسط ظروف مأساوية بعد إبحارهم من ميناء صبراتة الليبي.

وكتبت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين كارلوتا سامي على تويتر "لن نعرف العدد الدقيق أبدا، لن نعرف هوياتهم، لكن الناجين تحدثوا عن مقتل أكثر من 500 شخص" في حادث الخميس.

كما فقد أثر نحو 100 شخص بعد غرق مركب الأربعاء، فيما أعلنت البحرية الإيطالية انتشال 45 جثة بعد غرق مركب ثالث الجمعة، ما قد يرفع حصيلة القتلى هذا الأسبوع إلى 700 مهاجر.

من جانبه، صرح وزير الداخلية الإيطالي أنجيلينو ألفانو أمس السبت أن أوروبا تحتاج إلى "اتفاق سريع مع ليبيا والدول الأفريقية" لإنهاء هذه الأزمة.

ومع تحسن الطقس تضاعفت أعداد المراكب التي تحاول عبور المتوسط من ليبيا إلى ايطاليا. وأوردت وكالة "انسا" الايطالية أنه تم رصد نحو 70 زورقا مطاطيا وعشرة مراكب هذا الأسبوع. والسبت صرح وزير الداخلية الإيطالي اأجيلينو الفانو أن أوروبا تحتاج إلى "اتفاق سريع مع ليبيا والدول الإفريقية" لإنهاء هذه الأزمة.

وكالات

الصحافة والهجرة

Google+ Google+