المغرب يسجل أقوى انخفاض في التحويلات المالية للمهاجرين العرب سنة 2015

الإثنين, 20 يونيو 2016

كشف اتحاد المصارف العربية أن «تحويلات المغتربين إلى الدول العربية بلغت 49 مليار دولار عام 2015، واحتلت مصر المرتبة الأولى عربياً والسابعة عالمياً في التحويلات النقدية التي بلغت 19.7 بليون دولار أي ما يمثل 40.4 في المئة من مجمل تحويلات المغتربين إلى المنطقة العربية، متبوعة بلبنان بنحو 7.2 مليار دولار.

أما بخصوص المغرب فقد أوردت معطيات اتحاد المصارف العربية والتي نشرتها جريدة الحياة، أن المهاجرين المغاربة حولوا ما مجموعه 6.4 مليار دولار سنة 2015، مشيرة إلى أن المملكة تعتبر من أكثر الدول التي تساهم فيها تحويلات المهاجرين بشكل مهم في الناتج الداخلي الخام.

كما أشار نفس المصدر إلى أن التحويلات إلى المغرب بنسبة 7.3 في المئة العام 2015، وهي النسبة الأسوأ بين الدول العربية، مرجعا ذلك ب شكل رئيسي إلى تراجع الأوضاع الاقتصادية في كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، حيث أن 70 في المئة من التحويلات إلى المغرب مصدرها الدول الثلاث المذكورة، وكذلك بسبب انخفاض قيمة اليورو مقابل الدولار.

وبالنسبة إلى مصدر التحويلات إلى المنطقة العربية، تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى كمصدر للتحويلات إضافة إلى كندا والسعودية والإمارات العربية. وإذا كانت معظم الدول العربية ذات التدفقات الكبيرة تعتمد على دول الخليج، فإن الدول العربية في شمال أفريقيا وهي المغرب والجزائر وتونس، تعد كاستثناء، إذ تعتمد بشكل كلي على تحويلات مهاجريها في أوروبا بحكم العلاقات الاقتصادية القوية بين هذه الدول والدول الأوروبية، خصوصاً فرنسا وبلجيكا وألمانيا.

هيأة التحرير

الصحافة والهجرة

Google+ Google+