جلالة الملك يوشح شخصيات من مغاربة العالم بمناسبة عيد العرش

السبت, 30 يوليوز 2016

وشح صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم السبت 30 يوليوز 2016 بمناسبة عيد العرش، عددا من الشخصيات من مغاربة العالم التي سطع نجمها في العديد من المجالات في دول الإقامة.

ونقدم لكم فيما يلي مختلف الأوسمة والشخصيات المنحدرة من الهجرة المغربية الموشحة بهذه المناسبة:

وسام العرش من درجة فارس

 MOunira Abdjabbar SWEعبد الجبار المنيرة، أستاذ مبرز في علم الأعصاب ومدير مختبر بيولوجيا الأعصاب للحركات في معهد كارولينسكا التابع لجامعة الطب في ستوكهولم، التي تنتمي إليها لجنة منحa جوائز نوبل في علم الفيزياء أو الطب. تم اختياره سنة 2015 عضوا في الأكاديمية الملكية السويدية المرموقة للعلوم، والتي تمنح جوائز نوبل.

 وسام المكافأة الوطنية من درجة قائد

Khalida Sahouli GER

البروفيسور خالد جليد سهولي، الأستاذ الطبيب الأخصائي في أمراض النساء والولادة بألمانيا، مدير قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى شاريتي ببرلين، واحد من أكبر الخبراء في العالم في سرطان النساء.

AZIZ BIHI UK

محمد عزيز بيهي، طبيب مغربي بالمستشفى الملكي بليفربول ، له الكثير من براءات الاختار في مجال تخصصه، وهو رئيس جراحة المسالك البولية في مدينة ليفربول والشمال الغربي بإنكلترا، قدم أبحاثا اعتبرت من بين أهم ما انجز في مجال علاج سرطان البروستات عند الرجال. كما سبق وأن رُشح لجائزة النوبل في الطب.

Othman iraqi USA

عثمان لعراقي، نائب رئيس تويتر سابقا، مشترك في تأسيس عدة مقاولات للتكنولوجيات بالولايات المتحدة الأمريكية وحاليا رئيس شركة "كولور جينوميكس" المختصة في الكشف المبكر للسرطان على نطاق واسع.

وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط

 Youssef Squali Hassani USA يوسف صقلي حسني، المدير العام لمجموعة "كانتور فيتزجيرالد" الرائدة في الخدمات المالية بنيويورك. اختير سنة 2015 في المرتبة الثانية كأفضل محلل مالي في الترتيب السنوي لمحللي "وول ستريت". وهو مستشار لدى كبار مسيري المحفظات المالية المؤسساتية والرؤساء التنفيذيين لشركات الإنترنت والإعلام بشركة مثل  "ياهو" و"غوغل" و"فايسبوك".
 Hiba ouaissi FRA هيبة أوعايسي، أستاذ محاضر، محامي مقيم بفرنسا
 Fatima Baraka AUST فاطمة بركة، مغربية مقيمة بأستراليا، منخرطة في الدفاع عن الطفولة قامت بمساعدة طفل مغربي ازداد بتشوهات في الوجه على إجراء عملية جراحية بميلبورن مكنته من التمتع بوجه جديد.
 Rachid Amrousse JAPAN رشيد عمروس، مهندس أبحاث بوكالة الفضاء اليابانية "جاكسا".
 Nawal Sofi ITA نوال صوفي، ناشطة إنسانية مغربية مقيمة بإيطاليا، من الشخصيات الاستثنائية في المساعدة الاجتماعية للمهاجرين، الملقبة ب "ليدي إس. أو. إس" وكذا "ملاك اللاجئين". توجها البرلمان الأوروبي هذه السنة بجائزة المواطنة التي تمنح لمنظمة أو شخصية تقدم خدمات عامة للمجتمع.
Bouziane Outiti بوزيان أوتيتي، خبير في الطاقة، حاصل على جائزة "أوارد إينيرجي كلوب" لمشروع الصرف الصحي بإقليم الحوز، رئيس جمعية سويسرا- المغرب للبيئة والتنمية المستدامة.
Majid Bouazzaoui RUSمجيد بوعزاوي، مخترع حاصل على 3 ميداليات ذهبية في روسيا وماليزيا وسويسرا لإنشاء شاشة متعددة النوافذ البصرية ونظام هاتف نقال بالصوت والصورة عبر جي. إسم. إم، وكذا على الميدالية الذهبية في مسابقة الاختراعات والابتكارات بسيول.

هيأة التحرير + وكالة المغرب العربي للأنباء

الصحافة والهجرة

Google+ Google+