صندوق النقد الدولي: دمج المهاجرين في سوق الشغل له منفعة اقتصادية على دول الإقامة

الثلاثاء, 10 يناير 2017

قال النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي، ديفيد ليبتون، إن الهجرة لها أثر اقتصادي إيجابي بوجه عام على الدول التي تستقبل المهاجرين، لكن فوائدها تعتمد على مدى كفاءة إدماجهم في المجتمعات الجديدة.

وقال ليبتون، خلال حلقة دراسية في بروكسيل يوم الإثنين 9 يناير 2017 "لقد خلصنا إلى أن الهجرة أدت بشكل كبير إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي للفرد في الاقتصادات المتقدمة لأن مستويات المهارة تعزز الإنتاجية العمالية، ولأنه في بعض الأماكن، يساعد تدفق المهاجرين الذين في سن العمل على تعويض نقص العمالة الناتج عن التطورات السكانية".

وأشار وفق ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء إلى أنه "لا نرى آثارا سلبية كبيرة على المجموعات متوسطة ومنخفضة الدخل في الدول المستقبلة »، مضيفا أن "الناس ربما يقللون من قيمة المنفعة الاقتصادية للهجرة لأنهم لا يحبون التغيرات الاجتماعية والثقافية التي يخشون أنها تأتي مع المهاجرين لا محالة".

وأكد المسؤول في صندوق النقد الدولي على انه "لكي تظهر المزايا الاقتصادية للهجرة، يتعين دمج المهاجرين جيدا في أسواق العمل في الدول التي يصلون إليها"، مضيفا أن "عملية الدمج هذه ضرورية جدا للدول إذا كانت تريد أن تضمن تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من الهجرة".

بتصرف عن وكالة المغرب العربي للأنباء

الصحافة والهجرة

مختارات

Google+ Google+