قتلى وجرحى في هجوم إرهابي على مسجد في كيبيك بكندا

الإثنين, 30 يناير 2017

قتل ستة أشخاص، على الأقل، وأصيب ثمانية  آخرون في إطلاق نار على المركز الثقافي الإسلامي في الكيبيك الكندية، حيث كان العشرات يقيمون صلاة العشاء مساء الأحد 29 يناير 2017.

وفي تعليق له على الهجوم وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الحادث بأنه « هجوم إرهابي »؛ وفي نفس الاتجاه ذهبت رئيسة حكومة مقاطعة كيبيك، التي وصفت ايضا الحادث بأنه ارهابي، مضيفة أن أعمار القتلى تراوحت بين 35 و70 سنة.

من جانبه أدان رئيس وزراء إقليم كيبيك، فيليب كويار، إطلاق النار الذي استهدف المركز الثقافي الإسلامي مشيرا إلى أنه يرفض بشكل قاطع هذا "العنف الهمجي »؛ وأكد كويار في تغريدة على أحد المواقع الاجتماعية أن "كيبيك ترفض هذا العنف الهمجي"، معربا عن "تضامننا مع أقرباء الضحايا والجرحى وعائلاتهم".

ونقلت وكالة رويترز عن أحد الشهود قوله إن ثلاثة مسلحين أطلقوا النار على المصلين، وكان نحو أربعين شخصا داخل المركز الإسلامي الموجود في منطقة سانت فوي، كما قالت الشرطة إنها اعتقلت شخصين، مضيفة أن السلطات المعنية تحقق في الحادث.

وبحسب شبكة البي بي السي الإخبارية فقد تزايد عدد الأحداث المعادية للمسلمين في كيبيك في الأعوام الأخيرة، ففي يونيو 2016 عثر على رأس خنزير أمام باب المركز الإسلامي، وفي عام 2013 فتحت الشرطة تحقيقا بعدما لطخ جدار مسجد في منطقة ساغني في كيبيك بدم يعتقد أنه لخنزير، كما أضرمت النيران في مسجد بمقاطعة أونتاريو عام 2015، عقب تفجيرات باريس الانتحارية.

وكالات

الصحافة والهجرة

Google+ Google+