توشيح ملكي لألبير ساسون أول مغربي يلتحق باليونسكو

الخميس, 30 مارس 2017

وشح سفير المغرب بباريس، شكيب بنموسى مساء الثلاثاء 28 مارس 2017 بباريس الاستاذ الجامعي والعضو المؤسس لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، ألبير ساسون، بوساما من درجة ضابط كبير مقدم من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واكد بنموسى في كلمة بالمناسبة ان هذا الوسام الذي احدث سنة 1955 من قبل المغفور له الملك محمد الخامس من اجل مكافأة الشخصيات التي تميزت بشكل خاص سواء من خلال استحقاقها او خدماتها المدنية او العسكرية، يعتبر من اسمى واعرق الاوسمة بالمملكة، مبرزا ان هذا الحفل يشكل مناسبة للاحتفاء بشخصية مغربية كرست ازيد من ستين سنة من من حياتها للدفاع عن قيم التسامح والعيش المشترك، التي تنهض بها المملكة المغربية، فضلا عن مساهمته في بناء مغرب حديث ، ديموقراطي ، مزدهر، ومتضامن.

ولدى تناوله لمساره العلمي المتميز اكد بنموسى، ان البير ساسون، اوهو أيضا عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، كان اول مغربي يشغل منصب استاذ مبرزا بجامعة العلوم الطبيعية بباريس، كما ساهم في انشاء أول جامعة مغربية، وتولى من 1963 الى 1969 منصب عميد كلية العلوم بالرباط.

واضاف سفير المغرب بباريس ان البير ساسون تولى ايضا عضوية المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، مذكرا بأنه بصم منذ 1974 على مسار غني لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

وفتح البير ساسون وهو اول مغربي يلتحق باليونسكو، الطريق امام عدد من المسؤولين المغاربة، من اجل فرض ذواتهم داخل هذه المنظمة، مضيفا انه تميز بالدفاع عن حقوق الانسان، كما تم اختياره ضمن لجنة صياغة دستور 2011 .

من جهته اعرب البير ساسون عن عرفانه امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على هذا التوشيح، مؤكدا انه جاء ليتوج مساره، كما يشكل تشجيعا من اجل مواصلة العمل الذي يضطلع به في مختلف المجالات.

وانتهز ساسون الفرصة من اجل ابراز جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال التنمية ، والعصرنة، والنهوض بحقوق الانسان، مشيرا الى ان هذا المسلسل التنموي عرف وتيرة متسارعة في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال ان المغرب بلد اتجه نحو الحداثة مع بقائه قويا بتقاليده.

جرى الحفل بحضور عدة شخصيات منها على الخصوص، السفيرة زهور العلوي المندوبة الدائمة للمغرب لدى اليونسكو، وسيرج برديغو الامين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، والسفير المتجول لصاحب الجلالة.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء بتصرف يسير

الصحافة والهجرة

Google+ Google+