شباب الهجرة المغربية يتألق في الانتخابات التشريعية الفرنسية

الإثنين, 19 يونيو 2017

استطاع مجموعة من للمرشحات والمرشحين المنحدرين من الهجرة المغربية الظفر بمقاعد برلمانية في الجمعية العامة الفرنسية عن تحالف "الجمهورية إلى الأمام" و "الحركة الديموقراطية" في الانتخابات التشريعية الفرنسية ل18 يونيو 2017 والتي أعطت الفوز بأغلبية ساحقة لحزب الرئيس المنتخب إيمانويل ماكرون.

ففي مدينة باريس استطاع منير المحجوبي كاتب الدولة المكلف بالقطاع الرقمي في الحكومة الحالية الفوز بمقعد في دائرة 18 لباريس بعد أن أقصى في الدور الأول منافسه الحزب جون كريستوف كومباديليس الكاتب الأول للحزب الاشتراكي الفرنسي.

كما فازت المحامية الشابة نعيمة موتشو بمقعد برلماني في الدائرة الرابعة لمنطقة فال-دواز في الضاحية الشمالية للعاصمة الفرنسية، بينما فازت فيونا لزعر بمقعد برلماني في الدائرة الخامسة لنفس المنطقة.

سياسي آخر من أصل مغربي استطاع خلق المفاجأة في هذه الانتخابات والظفر بمقعده النيابي هو محمد لكحيلة الذي استطاع الفوز في الدائرة الحادية عشرة لمنطقة بوش دو رون جنوب فرنسا، أمام مرشح من عيار ثقيل هو كريستيان كيرت، النائب الثاني لرئيس فريق الجمهوريين في البرلمان المنتهية ولايته، والذي حافظ على مقعده البرلماني لمدة 29 سنة.

من جهة أخرى فازت الشابة من أصل مغربي سارة الهيري بمقعد برماني في الدائرة الخامسة للوار أطلانتيك التي تضم مدينة نانت، وحقق الفاعل الجمعوي من أصل مغربي مصطفى لعبيد الفوز في دائرة إيل-دوفيلان التي تضم جنوب مدينة رين.

أما بالنسبة للدوائر الانتخابية للفرنسيين بالخارج فقد فاز كل من مجيد الكراب مرشح الدائرة التاسعة التي تضم المغرب العربي وإفريقيا الغربية، وأمل أميليا لكرافي في الدائرة العاشرة التي تضم إفريقيا والشرق الأوسط.

هيأة التحرير

الصحافة والهجرة

Google+ Google+